رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد شقير: كلمات السيسى كلها تكررت من الرؤساء فى قمة بروكسل

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال خالد شقير، مراسل قناة "إكسترا نيوز"، من بروكسل، إن بعض الكلمات لرئيس المجلس الأوروبي ورئيسة المفوضية الأوربية والرئيس السنغالي باعتباره الرئيس الاتحاد الدولي وماكرون، في قمة بروكسل، كلها جاءت متشابهة مع كلمات الرئيس عبدالفتاح السيسي في لقاءاته السابقة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نانسي نور، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": أرى لمسات الرئيس السيسي وكل كلماته هي الأفكار التي كان دائمًا وما زال منذ 2019 عندما ضرب الإرهاب دول الاتحاد الأوروبي وعندما تحدث بصفته قائد لأكبر دولة إفريقية مطالبًا الدول السبع بأهمية إيجاد السبب ومعالجته وهذه الكلمات التي تحدث بها رئيس المجلس قال دعونا نتحدث بقلب واحد وبلغة واحدة أكثر عدالة وصمودًا حيث القلب لا تتردد الأقدام في  السير ورأينا من خلالها تفاعل وقبول من دول الاتحاد الأوربي.

كما أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال في كلمته إنه عندما نتحدث عن التنوير والشراكة الاستراتيجية دعونا نتحدث عن دحر الإرهاب والهجرة غير الشرعية والتنمية وكل هذه الكلمات تحدث بها الرئيس السنغالي وكان واضحًا في مخاطبة الغرب حول إعادة صياغة العلاقات بين أوربا وإفريقيا.

وأكد أن الإرهاب وجائحة كورونا والتنمية والاستثمار كلها أمور دارت في قمة بروكسل، وطالب بشراكة حقيقية وليست كلمات، والرؤساء الثلاثة تحدثوا بخطاب مهم حول أهمية التواصل بين القارة الإفريقية والغرب.

وأوضح أن كلمة الرئيس السيسي حول أهمية أن تأخذ أوروبا مسئولياتها التاريخية أمام قارة إفريقيا وتوفير الحياة الكريمة.

 

أعمال القمة غدًا

وأشار إلى أن غدًا سوف يشهد طاولات مستديرة لرجال الأعمال والشركات والتنمية أن تعمل مشروعات في الدول الإفريقية ومكافحة الإرهاب ورسالة الرئيس حول توفير العمل والحياة الكريمة ليس لمصر فقط ولكن لكل الدول، مؤكدًا أن الجمع يدرك حنكة الرئيس السيسي ليس فقط سياسيًا ولكن اقتصاديًا وإنسانيًا ولكن عن طريق تنفيذ المشروعات الاستثمارية في القارة السوداء.