رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طبيب: اضطراب كهرباء القلب يؤدى إلى الوفاة المفاجئة

ستوديو

قال الدكتور عادل الأتربي، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، إن الموت المفاجئ كان يستسهل تشخيصه بالأزمة القلبية، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت أن الوفاة المفاجئة ليس سببها الوحيد الأزمة القلبية، ولكن اضطراب كهرباء القلب قد يؤدي لنفس النتيجة.

جهاز صدمات القلب بالأندية

وأكد الدكتور عادل الأتربي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي" مع الإعلامي رامي رضوان، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أن اضطراب كهرباء القلب والضعف العضوي بالقلب من المؤشرات الوراثية التي يجب الانتباه إليها بصورة كبيرة حتى لا يتعرض كل أفراد العائلة لنفس الموت المفاجئ الذي حدث مع بعضهم، ولهذا يجب على تلك العائلات التي سقط منها شخص نتيجة الموت المفاجئ الخضوع للفحص الطبي باستمرار.

وأضاف في حديثه، أن 50% من الوفيات المفاجئة تحدث للشباب صغار السن نتيجة الإجهاد البدني الشديد ومن ثم اضطراب ضربات القلب وبخاصة لدى الرياضيين الذين يبذلون مجهودًا عنيفًا بعض الأوقات، ولذلك تم صنع جهاز يقيس ضربات القلب ويقوم بعمل الصدمات القلبية فور توقف عضلة القلب لنجاة المريض من الموت، كما أنه تمت الاستعانة بهذا الجهاز في الملاعب الرياضية.

وذكر أن الإغماء المتكرر دون أن يكون هناك سبب واضح يجب النظر إليه بجدية وأن يخضع هذا الشخص للفحص الطبي لدى طبيب قلب، لأن هذا الإغماء قد يكون مؤشرًا لضعف القلب أو اضطراب كهرباء القلب التي تسبب الوفاة المفاجئة.