رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

" منها الحرمان من الدعم".. الزراعة: عقوبات رادعة للبناء المخالف

ستوديو

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الدولة بذلت جهودا ضخمة وجبارة منذ 2014 لزيادة مساحة الأراضي الزراعية.

 

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدى البلد" أن الدولة المصرية ضخت استثمارات ضخمة لاستصلاح الأراضي وتحلية المياه، مردفًا: "مش معقول الدولة تضخ كل هذه الاستثمارات لاستصلاح المزيد من الأراضي ثم يقوم البعض بالتعدي على الرقعة الزراعية، في ظل تجاوز تكلفة استصلاح الفدان 250 ألف جنيه".

 

الحكومة تواجه التعديات على الأراضي الزراعية بحزم

 

وأشار إلى أن القطاع الزراعي يساهم في 15% من الناتج القومي، فضلا عن عمل 25% من العمالة في القطاع، لذا قررت الحكومة مواجهة التعديات بحزم.

 

وأردف أن الدولة اتخذت اتجاهًا قويًا لوضع عقوبات رادعة، والقانون الحالي ينص على إحالة المتورط في البناء المخالف للنيابة العسكرية، فضلا عن حرمانه من كافة أنواع الدعم التي يحصل عليها، مشيرا إلى وجود مشروع قانون ينص على سحب قطعة الأرض من المخالف.

 

 وحول ما يتردد حول منع استيراد الطيور الحية، قال المتحدث باسم وزارة الزراعة: "لدينا اكتفاء ذاتي من الإنتاج الداجني، مكناش بنستورد دواجن، لكن نتخذ إجراءات احترازية للحفاظ على الثروة الداجنية"، مؤكدا وجود وفرة وتنوع من الإنتاج الداجني، في ظل طرح وزارة التموين منتجات بأسعار مختلفة في منافذها.