رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تصريحات رئيس الوزراء.. التموين تكشف 3 سيناريوهات عن تحريك سعر الخبز

ستوديو

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن تحريك سعر رغيف الخبز قيد الدراسة، وأنه تم تقديم أكثر من دراسة للجنة المسئولة عن حوكمة الدعم، ولم يتخذ قرار بعد.

 

وقال عشماوي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن هناك  3 سيناريوهات لتحريك سعر رغيف الخيز المدعم، منها خفض الوزن، أو تقليل العدد، أو تغيير السعر، مؤكدًا أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد وما زال الأمر قيد الدراسة.

 

عشماوي: تكلفة رغيف الخبز تصل لـ70 قرشًا

ولفت عشماوي، إلى أن وزارة التموين رفعت  كفاءة المخابز، وأصبحت تعمل بالغاز وتم عمل تأمين على العاملين، مما أثر في التكلفة، إضافة إلى زيادة طن القمح من 251 دولارا إلى 367 دولارا، مما انعكس على تكلفة المنتج، التي تصل اليوم إلى 70 قرشًا.

 

ولفت إلى أن أسعار النقل والطاقة تضاعفت، لذا البقاء على نفس سعر المنتج مع وجود المثيل له بسعر آخر يحدث تقلبات في السوق.

 

وأكد مساعد أول وزير التموين، أن الدولة تتحمل الجزء الأكبر من تكلفة زيادة الأسعار عالميًا، حيث نمر بموجات تضخمية كبيرة جدًا، لافتًا إلى أن مصر تستورد أكثر من 90% من سعر الزيت. 

 

تصريحات مدبولي عن رفع سعر الخبز

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي حول الاقتصاد المصري، إن آخر تحريك لسعر الرغيف كان عام 1988، وكانت تكلفته 17 قرشا للرغيف، وكان يباع بـ 5 قروش، والآن تكلفته 65 قرشا، بالتأكيد لازم الدولة تنظر إلى هذا الموضوع.

وأضاف مدبولي: "مش هنستنى 30 سنة كمان دون زيادة جديدة في سعر رغيف العيش، نستنى الدنيا تخرب، عشان تحصل زيادة في أسعار رغيف العيش، ولكن هيحصل زيادة مع وجود بعض الدعم، ولازم نعرف إنه التحرك أصبح طبيعيا في الارتفاعات مع الالتزام بوجود الدعم".