رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس الأوكرانى: الدعم الاقتصادى الغربى يعزز صمود بلادنا فى مواجهة التهديدات الروسية

ستوديو

قال الرئيس الأوكراني ولوديمير زيلينسكي: "نرحب بمبادرة رئيس المجلس الأوروبي لعقد مؤتمر للمانحين من أجل دعم كييف"، حسبما أفادت قناة "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل.

وأضاف الرئيس الأوكراني: "الدعم الاقتصادي الغربي يعزز صمود بلادنا في مواجهة التهديدات الروسية".

 

آخر تصريحات الرئيس الأوكرانى بشأن التهديدات الروسية

وكان قد صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، بأنه لا يرى حتى الآن أي انسحاب للقوات الروسية من مواقع قريبة من الحدود الأوكرانية، فيما ذكر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، أن لا إشارات على خفض التصعيد حتى الآن".

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن زيلينسكي قوله خلال زيارة لغرب أوكرانيا: "نتعامل مع الحقائق التي لدينا ولا نرى أي انسحاب بعد».

وكشف ستولتنبرج، الأربعاء، عن أن لا إشارات على خفض التصعيد "حتى الآن" وروسيا تستمر بحشد قوات قرب أوكرانيا، رغم إعلانها أنها تسحب جنودًا من الحدود.

وأضاف في مستهلّ اجتماع لوزراء الدفاع في الحلف في بروكسل: "لم نرَ أي خفض للتصعيد على الأرض، على العكس يبدو أن روسيا تواصل تعزيز وجودها العسكري، لا يزال بإمكان روسيا اقتحام أوكرانيا دون سابق إنذار، الإمكانات جاهزة، إضافة إلى أكثر من 100 ألف جندي.

وأضاف: سمعنا إشارات من موسكو حول استعدادها مواصلة الجهود الدبلوماسية، ونحن مستعدّون للمناقشة. لكن على روسيا أن تقرن الأفعال بالأقوال، سحب قواتها وتهدئة التوترات.

وصرّح: "نتابع عن كثب ما تفعله روسيا، لاحظنا وصول قوات ومعدّات ثقيلة، ثمّ انسحاب قوات، لكن المعدات والإمكانات لا تزال في مكانها".

وتابع: "نريد أن نرى انسحابًا حقيقيًا، مستدامًا، ليس فقط تحرّكًا مستمرًّا للقوات، ونحن مستعدّون لنجتمع مع روسيا، لكنّنا نستعدّ للأسوأ".