رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مصر بلا غارمات».. جهود حثيثة للدولة لمكافحة تلك الظاهرة

ستوديو

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "مصر بلا غارمات.. الدولة تكافح الظاهرة بالتوعية والتمكين الاقتصادي"، حيث إنه منذ انطلاق مبادرة حياة كريمة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وهي تعمل على تقديم الحلول والمساعدات للغارمات اللائي أجبرتهن ظروف الحياة على تحرير إيصالات أمانة وفشلهن في السداد.

ماذا فعلت الدولة لمكافحة ظاهرة الغارمات؟

وتضافرت جهود الدولة بالتنسيق بين وزارة التضامن الاجتماعي والجهات المعنية بخصوص تدقيق قوائم الغارمين ومنح الأولوية للسيدات المعيلات والأرامل والمسنين، وكذلك التنسيق مع المجتمع المدني والمؤسسات الدينية في مساعدة الأسر غير القادرة على تيسير شؤون الزواج.

وأطلقت الدولة حملات توعية بخطورة الظاهرة وأهمية تجنب السلوكيات الاستهلاكية المبالغ فيها في التجهيز للزواج والتي تمثل أحد أهم أسباب تلك الظاهرة التي دفعت آلاف السيدات وبخاصة المعيلات إلى الاستدانة.

وكثف صندوق تحيا مصر من جهوده في مواجهة الظاهرة من خلال المشاركة في الإفراج عن الغارمات وفك كربهن من خلال سداد ديونهن واتخاذ خطوة استباقية تحول دون انضمام غارمات جدد إلى السجون وذلك بالتمكين الاقتصادي للسيدات المعيلات على وجه الخصوص.

وتم الإفراج عما يقرب من 6400 غارم غارمة ضمن هذه المبادرة بمساهمة من صندوق تحيا مصر وصلت قيمتها إلى 42 مليون جنيه.