رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشيخ: الأزمة الروسية الأوكرانية تبتعد عن هواجس الحرب.. وبوتين يبعث رسالة طمأنينة

بوتين
بوتين

قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، إن اللقاء الذي جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشار الألماني أولاف شولتس، أعطى العالم بارقة أمل، حيث كان لقاءً هادئًا، وبه قدر من الدفء، وكان أفضل كثيرًا من لقاء بوتين مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

 

وأضافت الشيخ، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن لقاء بوتين وشولتس أظهر تراجعا وابتعادا عن هواجس الحرب، حيث أعلنت روسيا عن سحب قواتها من الغرب والجنوب، والغرب هو الأهم لأنه القريب من الحدود الأوكرانية.

 

بوتين يبعث برسالة طمأنينة 

 

ولفتت الدكتورة نورهان الشيخ، إلى أن وزير الدفاع الأوكراني أكد عدم وجود قوات هجومية روسية على الحدود الروسية الأوكرانية، لذا كل المؤشرات تشير لتراجع الأزمة، لكن لا نتوقع تراجعا سريعا.

 

 

وأوضحت أن الأمور ما زالت متوترة بين روسيا وأوكرانيا، في الوقت الذي يدرك فيه الطرفان تكلفة الحروب، مشيرة إلى أن إعلان روسيا استعدادها لتصدير غازها عبر أوكرانيا رسالة طمأنينة للأخيرة ويعد بمثابة مصدر دخل لها.

 

 

وأشارت إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لم يكن مهتمًا بالأزمة الأوكرانية، على عكس جو بايدن الذي يعد امتدادًا لإدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما.