رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أهمية مشاركة الرئيس السيسى فى قمة الاتحاد الإفريقى والأوروبى (فيديو)

السيسي
السيسي

قال الدكتور أشرف سنجر أستاذ العلاقات الدولية، إن أهمية مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الدورة الـ6 لقمة الاتحادين الإفريقي والأوروبي، تأتي في إطار توجه الرئيس السيسي للتعامل مع إفريقيا، والتأكيد على ما تحتاجه إفريقيا من تكنولوجيا واستثمار مباشر وزيادة التبادل التجاري.

وأضاف «سنجر» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي شاش، في برنامج "أحداث اليوم"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن اللقاء يحاول فتح مجالات كانت مصر دائمًا تسلط الضوء عليها، فالقارة الأوروبية الأقرب لإفريقيا، وإفريقيا خضعت لفترة طويلة تحت الاستعمار الأوروبي، وآن لها أن تنهض.

 

إفريقيا مازالت ملعبًا كبيرًا لتدخلات أوروبا

 ولفت سنجر، إلى أن هناك صراعًا كبيرًا على إفريقيا وهو صراع على الموارد والهيمنة، مؤكدًا أن القارة الإفريقية ما زالت ملعبًا كبيرًا لتدخلات أوروبا.

وأردف «سنجر» أن العلاقات الإفريقية الأوروبية ستشهد مزيدًا من النمو والتطور، والرئيس الفرنسي مع الرئيس السنغالي يريدان أن يكون هناك مبادرات للوصول للتنمية المستدامة ووقف الإرهاب وزيادة نقل التكنولوجيا، ومحاربة الإجراءات فغير المشروعة، منوهًا إلى أن أوروبا إذا لم تنتبه للقضايا التي طرحتها مصر ستعاني.

وأشار إلى أن ماكرون يركز على دول إفريقية بعينها، أهمها مصر، فالقاهرة أصبحت مركزًا مهمًا للأوروبين، مصر تقدم نفسها ليس في إفريقيا فقط، وإنما نقل مصر للاهتمام بقضايا عالمية، موضحًا أن اهتمام مصر بإفريقيا ينبع من اهتمام الرئيس الإنساني بتنمية قارة أهملت طويلًا.