رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى اليوم العالمى لسرطان الأطفال.. طبيب أورام يتحدث عن أهمية الكشف المبكر

ستوديو

قال الدكتور عماد عبيد، أستاذ ورئيس قسم أورام الأطفال بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة، إن عدد الأطفال المصابين بالأورام والسرطان قليل مقارنة بباقي أمراض الأطفال، ولكن لا يزال أول سبب للوفيات بهذا السن.

القومي للأورام يوضح الأعراض التي تشير إصابة الطفل بالورم

وأضاف عبيد خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن هناك بعض الأعراض التي تشير لإصابة الأطفال بالأورام، ولكن وجود عرض بسيط لا يعني أنه مصاب بالورم ولكن يجب احترام شكوى المريض، موضحًا أنه حال إصابة الطفل من 1-18 عامًا ومن يعاني من أي آلام لفترات طويلة دون أي مبرر ولا يوجد أي سبب واضح مثل ارتفاع الحرارة دون مبرر وعمل الفحوصات الطبية اللازمة للاطئمنان علي صحة المريض.

وتابع أستاذ ورئيس قسم أورام الأطفال بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة، أن أي طفل أصيب بانتفاخ في البطن دون مبرر مع وجود ألم ووجع لفترات طويلة أو وجع في العظام والفقرات، معقبًا: “مش كل ألم ووجع يبقى مغص”.

واختتم: “أورام العظام تظهر عن طريق ألم في العظام أو الفقرات أو في عظمة معينة بصورة مستمرة خاصة في السن الصغيرة، وفي هذه الحالة يجب الكشف المبكر ومعرفة سبب هذا الألم لتفادي الدخول في المراحل المتأخرة من الأورام”.