رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الطويل: مصر تأخذ على عاتقها دعم البنية التحتية فى إفريقيا

ستوديو

قالت الدكتورة أماني الطويل، مديرة البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام، إن التنمية في إفريقيا وتطوير مجالات البنية التحتية تواجه العديد من التحديات أهمها تحدي الطاقة، لافتة إلى أن الطاقة عملة نادرة في إفريقيا، والاستثمارات في هذا المجال ضعيفة للغاية.

أضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي المقدم في برنامج "مساء dmc"، المذاع عبر فضائية "dmc"، أن إفريقيا لديها مصادر طاقة جديدة ومتجددة لم ينتبه إليها أحد، ومصر تأخذ على عاتقها دعم مشروعات البنية التحتية في إفريقيا.

ولفتت إلى أن أحد أهم المشروعات في خطة الاتحاد الإفريقي 2063، التوسع في البنية التحتية في مجالات الطرق والطاقة والطاقة المتجددة.

مراوغة الدول الصناعية الكبرى من سداد فاتورة تغير المناخ

أوضحت الطويل أن هناك مراوغة من سداد فاتورة تغير المناخ بتمويل مشروعات في إفريقيا، ودفع تمويل تعويضي لدول إفريقيا خاصة الأكثر تضررًا التي وصلت للتصحر الشديد، لافتة إلى أن الرئيس السيسي تحدث في هذا الأمر، ثم دخلت كورونا، ولم تف الدول الكبرى والدول الصناعية السبع بمسئوليتها تجاه إفريقيا.

وواصلت: "إفريقيا 1.3 مليار نسمة، تمثل قوة شبابية، لذا يمكن أن تكون سوقا كبيرة، لكن هذا يتطلب حالة استقرار سياسي لنظم الحكم، ودعم مؤسسات الدولة، ومحاربة للفساد، وإسكات البنادق".

ولفتت إلى أن هذه التحديات تبلع أي تقدم تنموي، وعدم الاستقرار السياسي في دول مثل الصومال وإثيوبيا والسودان، يصعب معه تحقيق أي تنمية.