رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القاضى: القارة الإفريقية تدفع ضريبة التقدم الصناعى والتغير المناخى

ستوديو

قال الدكتور جاد القاضي، مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن القارة الإفريقية مهمشة وتدفع ضريبة التقدم الصناعي، لعقود طويلة بسبب التغيرات المناخية.

أضاف القاضي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي شاش في برنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن  مناطق ساحلية كثيرة، شهدت إغلاقا للسواحل، وتغيرات كثيرة على رأسها ارتفاع منسوب سطح البحر، لافتًا إلى أن رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون في كوب 26 أشار لغرق عدد من المدن ومن بينها الإسكندرية.

اتجاه الحكومة المصرية لتقليل الانبعاثات الكربونية

ولفت مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى أن الحكومة المصرية بدأت منذ فترة طويلة استخدام بدائل للطاقة الأحفورية، وأصبحت لدينا محطة بنبان للطاقة الشمسية، وهي لها بعد بيئي في خفض الانبعاثات وتقليل تأثيرات التغيرات المناخية.

وأعرب عن تأمله أن تأخذ المشاركات خلال كوب 27 في الاعتبار، إثر التغيرات المناخية على المدن الساحلية، وتقليل الانبعاثات الكربونية.

ولفت إلى أن مصر هذا العام ستشهد مشروعات تنفيذية لاستخدام الطاقة الهيدروجينية في حركة السيارات، ومشروعات لتغيير مصدر للطاقة في المنازل، للغاز، وهو من شأنه تقليل الانبعاثات.