رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد زهران: أجرينا دراسات لاكتشاف المعادن النفيسة فى الصحراء الغربية

ستوديو

كشف الدكتور محمد زهران، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء، عن مزايا إنشاء شركة مساهمة للاستشعار عن بعد.

 

إنشاء شركة مساهمة للاستشعار عن بعد

 

وقال زهران خلال مداخلة مع الإعلامية ريهام السهلى في برنامج "المواجهة" المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إن أهم أسباب إنشاء الشركة الاستفادة من تبسيط الإجراءات المالية والقانونية للتعامل مع الهيئة فى المشروعات القومية، والمشروعات التنفيذية الخارجية. 

 

ولفت إلى أن مصر تمتلك القدرة على المنافسة محليًا وعالميًا، وتوسيع مجال أنشطة هيئة الاستشعار عن بُعد لسد احتياجات محلية وعالمية، وتعظيم المردود الاقتصادي لمخرجات الهيئة، وكذلك خلق قيمة مضافة للأصول المالية. 

 

وأوضح رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، أن الهيئة تقدم اكتشافات المياه الجوفية ومراقبة الأراضى الزراعية، وكذلك مشروعات تقدم للحكومة أو القطاع الخاص، وكانت هناك صعوبة ما بينا ومتلقى الخدمة ولكن الدولة أصدر قانون للبحث العلمى وأتاح إنشاء حاضنات، ونجحنا في إنشاء الشركة، وهدف إنشاء الهيئة اكتشاف الثروات المعدنية، ودور الهيئة صور الأقمار الصناعية التي تعبر عن أي تغير منذ 50 عامًا مضت ورصد للتغير المكانى سواء إيجابي أو سلبي، ورصد المشروعات القومية وتنمية الترع ومعدل التقدم للمشروعات ومد متخذ القرار ما وصل إليه.