رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السفير محمد العرابى يكشف علاقة واشنطن بالتصعيد بين روسيا وأوكرانيا

ستوديو

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن طريقة خروج الولايات المتحدة من أفغانستان، جعل الصين وروسيا ترى أن الإدارة الأمريكية إدارة ضعيفة، ومن أجل تحديها قامت روسيا بالتصعيد ضد أوكرانيا، ظنًا أنه يمكن الحصول على مكاسب من الإدارة الحالية.

 

وأضاف العرابي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المُذاع على فضائية "صدى البلد"، أن هذا الأمر دفع روسيا والصين للعمل على تحدي واشنطن ومحاولة تحديها عسكريًا؛ للحصول على بعض المكاسب خلال فترة حكم الإدارة الأمريكية الحالية (الضعيفة)، مؤكدًا أن هناك سياسة في هذا التصعيد؛ حيث يتم التفاهم والجلوس لمائدة المفاوضات بعد التصعيد الكبير.

 

تداعيات الاشتباك العسكري بين روسيا وأوكرانيا

ولفت العرابي، إلى أن الطرفين يدركان أن الاشتباك العسكري على الأرض له تداعيات كبيرة ومكلفة، وسيؤدي لارتفاع أسعار النفط في روسيا، وانخفاض الإنتاج الزراعي في أوكرانيا، لذا لن يحدث اشتباك على الأرض.

 

ولفت سفير مصر الأسبق، إلى أن استمرار التصعيد بهذا الشكل له تأثير اقتصادي سلبي على الجميع، مشيرًا إلى أنه لا بد من الوصول لاتفاق سياسي، وكبح جماح التمدد بالقرب من الحدود الروسية الفترة المقبلة.

 

وأكد السفير محمد العرابي، أنه حال وقوع اشتباك بين أمريكا وروسيا سيكون تداعيات كبيرة جدًا، لافتًا إلى أن واشنطن تلعب بالسياسة بشكل فيه إحراج للروس؛ بعدما أعلنت أن غزو موسكو لكييف سيكون يوم الثلاثاء المقبل، وهو أمر يدعو روسيا لمحاولة حفظ ماء وجهها بطريقة تجعلها ربما تُقدم على هذا الأمر.