رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مسئول: أوكرانيا لا ترى أى جدوى من إغلاق مجالها الجوى

ستوديو

صرح مسئول أوكراني

 بأن أوكرانيا لا ترى أي جدوى من إغلاق مجالها الجوي، حسب نبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز". 

وقالت شركة الطيران الهولندية كيه.إل.إم، يوم السبت الماضي، إنها ستوقف رحلاتها إلى أوكرانيا على الفور، بينما ذكرت شركة الطيران الأوكرانية سكاي أب، اليوم الأحد، أنها اضطرت إلى تحويل مسار إحدى رحلاتها بعد أن منعت الجهة مالكة الطائرة المستأجرة الرحلة من دخول المجال الجوي الأوكراني.

وقامت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون ودول أخرى بتقليص أو إجلاء موظفي السفارات ونصحوا رعاياهم بعدم السفر إلى أوكرانيا وسط تصاعد الأزمة.

كما قالت واشنطن، إن الجيش الروسي الذي حشد أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من أوكرانيا، قد يغزو الدولة المجاورة في أي لحظة، وتنفي موسكو وجود أي خطة من هذا القبيل ووصفت هذه التحذيرات بأنها “هستيريا”.

وذكرت شركة سكاي أب الأوكرانية في بيان، أن إحدى رحلاتها التي كانت تقل 175 راكبا من البرتغال اضطرت للهبوط في مولدوفا أمس السبت بدلا من التوجه إلى أوكرانيا بعد أن منعت الجهة مالكة الطائرة المستأجرة ومقرها أيرلندا الطائرة من دخول المجال الجوي الأوكراني. ولم تذكر تفاصيل أخرى.

وتنفي موسكو كل الاتهامات الموجهة إليها، مشيرة إلى أنها تحرك قواتها فقط داخل أراضيها السيادية، ومذكرة بأنها ليست طرفا في النزاع الأوكراني الداخلي في منطقة دونباس، ولا تنتهك أي اتفاقيات، خلافا لكييف التي لا تلتزم باتفاقيات مينسك الهادفة إلى تسوية هذا النزاع.