رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز: مصر أصبحت نموذجًا يُحتذى به إقليميًا ودوليًا بحرية العبادة والتسامح الدينى

دكتور محمد الباز
دكتور محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن مصر تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ترسخ مبادئ حرية العبادة والتسامح الديني وقبول الآخر، وهذه الحالة أصبحت نموذجًا يُحتذى به إقليميًا ودوليًا، وهذا ما أكدته وزيرة خارجية ألمانيا، أنالينا بيربوك، وهي وزيرة دولة كبيرة ولا تنافق، وهذا أمر حقيقي جدًا.

وأضاف، خلال حلقة برنامج "آخر النهار"، والمذاع عبر فضائية "النهار": "مصر منذ اللحظة الأولى في جمهورية  30 يونيو بُنيت بمسلمين ومسيحيين، والكل دفع تمن وضحى وكان يشعر بنفس الخوف والقلق، والكل عمل من أجل إنهائه، فالجميع شركاء في جمهورية 30 يونيو".

الجامع والكنيسة أصبحا رمزًا للتسامح وليس التناحر

وأكد أن هناك رمزية ناس كثيرة لم تفهمها دائمًا كان الرئيس السيسي عندما يفتتح أي مجمع سكني أو مدينة يسأل عن المسجد والكنيسة، وكذلك عندما بُنيت العاصمة الإدارية الجديدة، وهذا دليل على ما تراه الدولة في المواطنة، وأن الجامع إلى جانب الكنيسة، والعاصمة لم يكن فيها ناس لتملئهما ولكنهما لم يكونا لهذه اللحظة ولكن كانت رسالة مبكرة تبعث للعالم بأن هذا البلد يؤمن بحق الجميع في العقيدة والعبادة والتجاور وأصبح رمزًا للتسامح بعدما كان رمزًا للتناحر. 

وأوضح أن جمهورية 30 يونيو تم تحويلها لدولة التسامح، والدولة كانت حريصة على ذلك طوال الوقت والناس في الخارج كانت تعي ذلك.