رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العرابى: لأول مرة يظهر الألمان رأيهم عن جهود مصر بهذه الحرارة

ستوديو

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن حديث وزيرة الخارجية الألمانية عن جهود مصر في استقرار المنطقة تضمن مفردات جديدة لم نعتاد عليها، وكذلك لأول مرة يظهر الألمان رأيهم عن جهود مصر بهذه الحرارة.

 

وأضاف العرابي، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن زيارة وزير الخارجية الألمانية مهمة لأن الوزيرة في بداية خطواتها ضمن الحكومة الألمانية الجديدة، وليست لديها خبرة سابقة في العمل الدبلوماسي، لافتًا إلى أنها قادمة من حزب الخضر.

 

أهمية زيارة مصر بالنسبة لوزير الخارجية الألمانية

وأشار العرابي، إلى أن الوزيرة أكدت أن مصر محور الاستقرار ومحاربة الإرهاب، والقضاء على الهجرة غير الشرعية، ما يدل أن كل جهود مصر أصبحت مقدرة تمامًا من القوى الغربية، فضلًا عن وجود شراكة متصاعدة بين مصر وألمانيا في عملية التنمية.

 

ونوه بأن زيارة وزيرة الخارجية الألمانية لمصر لها أهمية بالنسبة للوزيرة كون مصر تستضيف قمة المناخ، ألمانيا مهتمة بهذا الأمر، خاصة كون الوزيرة من حزب الخضر مما يجعلها تولي اهتمامًا أكثر لملف المناخ.

 

وأكدت وزيرة خارجية ألمانيا، أنالينا بيربوك، اعتزاز بلادها بالعلاقات الوطيدة والمتميزة التي تربطها بمصر، باعتبارها محور الاستقرار والاتزان في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، إلى جانب دورها الأساسي في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، فضلًا عن جهودها في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والقيام بدور أخلاقي وإنساني مقدر، من خلال استضافة مصر لملايين اللاجئين وإدماجهم في المجتمع وتوفير كافة الحقوق الأساسية لهم، بالإضافة إلى النجاح الكبير لمصر تحت قيادة الرئيس السيسي، في ترسيخ مبادئ حرية العبادة والتسامح الديني وقبول الآخر، مما جعل مصر مثلًا أعلى ونموذجًا يحتذى به إقليميًا ودوليًا.