رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تصل لنزوح الأشخاص.. تعرف على تأثير التغيرات المناخية على الدول العربية

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

قال السيد صبري، استشاري التغيرات المناخية والتنمية المستدامة، إن الدول العربية من أكثر المناطق تضررًا بسبب التغيرات المناخية وذلك لأنها نامية وكذلك لأن أغلب أراضيها صحراوية، كما أنه لا يوجد تكيف مع الآثار السلبية للتغير المناخي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "أحداث اليوم"، مع الإعلامية نانسي نور، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه لا بد على الدول القيام بالالتزامات التي عليها من حيث خفض الانبعاثات الكربونية، مؤكدًا أن التغيرات المناخية لها العديد من الأضرار.

أضرار التغيرات المناخية

وذكر أن أهم هذه التغيرات ارتفاع درجة حرارة الأرض التي تؤثر على المحاصيل الزراعية والإنتاج وكل هذا يكون مرتبطا بالظروف المناخية. 

وواصل: “وكذلك تأثيره على المياه لأنه يؤدي لسيول وأمطار في مناطق ومناطق أخرى يؤدي لجفاف وتصحر ويؤدي لنزوح بعض المجتمعات التي قلت فيها المياه والزراعة، مما يؤدي لمشاكل داخلية وخارجية ونزاعات”.

وتابع: “كما يؤدي لارتفاع مستوى سطح البحر وله آثار سلبية على المناطق الشاطئية خاصة منطقة الدلتا والمناطق الساحلية”. 

وأكد أن مصر بذلت جهودا مكثفة حول 3 محاور الأول على المستوى المؤسسي تم تطويره على أعلى شكل، بالإضافة للسعي لإنشاء إدرات للتغير المناخي مثل وزارة الري والكهرباء، وكذلك تنفيذ مشروعات كبرى، وتحديث وسائل النقل العام وإحلال الغاز بديلا للوقود، والتوسع في الطاقات المتجددة وعلى رأسها الطاقة الشمسية والرياح.