رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف تواجه الدولة التعديات على الأراضى الزراعية؟

محمد القرش
محمد القرش

قال محمد القرش، متحدث الزراعة، إن حجم الجهود التي تقدمها الدولة وبالتحديد في قطاع الزراعة تمت مضاعفتها في المرحلة الحالية، لأنه يمثل أهمية كبرى في الأمن القومي وحجم الصادرات الكلية والقطاع له أثر مجتمعي كبير ومن أولويات الدولة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحقيقة"، مع الإعلامية آية عبدالرحمن، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": أن الاهتمام بالقطاع الزراعي يتم على محورين الأول التوسع في زيادة المساحات المنزرعة ومشاريع كبيرة  قامت على هذا الأساس، والمحور الثاني زيادة الإنتاجية.

وأشار إلى أن المنظومة القديمة لزراعة القصب تطورت والناتج القديم كان لا يتعدى 30 أو 40 طنًا، وبعد التطوير أصبح إنتاج الفدان من 50 إلى 60 طنًا.

وأوضح أن تطبيق نظام الري المطور يقلل الأسمدة والاحتياج  للمستلزمات الزراعية، كما أنه يوفر فرصة أكبر للفلاح ويساعد بشكل كبير في تحقيق خطة الدولة في تطبيق منظومة الري المطور، مبينًا أنه تم عمل بروتوكول بين المالية والزراعة، والموارد المالية والري، ويتم توفير التمويل لكل من يرغب في تطوير منظومة الري والفلاح يسدد على 10 سنوات دون أي فائدة.

التعديات على الأراضي الزراعية

وأكد أنه توجد إجراءات حاسمة في مجال التعدي على الرقعة الزراعية والتعدي لم يعد مباني ولكن عن وجود معدات أو أي شيء لأن الأرض هي كنز للدولة، ومن أساليب تحقيق الأمن الغذائي، مشيرًا إلى أنه يتم اتخاذ إجراءات صارمة  على المعتدين، وتوجد لجان من حماية الأراضي والجمعيات الزراعية لرصد أي حالات مخالفة بداية التعديات ويتم اتخاذ الإجراءات وإحالة المتعدي للنيابة العسكرية، وتوجد لجان متابعة مستمرة وتنسيق مستمر لمنع أي تعدٍ على الأراضي الزراعية.

وأوضح أن التعديات على الأراضي الزراعية كانت عالية جدًا من 2010 و2011، ومن 2018، بدأنا نزيل أي تعديات حتى القديمة ومستمرون في هذا المنهج لحين الانتهاء من أي تعدٍ، والمواطن مدرك لجهود الدولة ويوجد  خط ساخن بين المواطنين وهو 15500 أو 19561 لتلقى البلاغات من المواطنين، عن أي تعدٍ والغرف المركزية تشكل لجانًا وتنزل فورًا لأخذ إجراءات في أي حالة تعدٍ للحفاظ على الرقعة وكذلك وسائل التواصل لها دور كبير في نشر الوعي وكذلك الجمعيات الزراعية والإرشاد والمهندسين الزراعيين الموجودين.

الري المطور

وتابع، أنه تم تأهيل المزارعين على الري المطور، ونعمل مدارس حقلية لكي يشاهدوا الري المطور ودراسات جدوى مجانًا لكل من يرغب في تطوير أرضه ونأتي له بالشركات التي يرغب بالتعامل معها وكذلك عمليات التوعية ونشر المعرفة وخدمة تسوية الأرض بالليزر ونشر الجبس لكي نطور من منظومة الري ولدينا جهاز تحسين الأراضي والإرشاد الزراعي تقوم بدور كبير جدًا في نشر هذه المعلومات.