رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل أصبح متحور أوميكرون خطرًا؟.. فؤاد عودة يُجيب

ستوديو

قال فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، إن إصابات كورونا تخطت 400 مليون إصابة عالميًا، منوهًا إلى أن العالم سجل 130 مليون إصابة خلال 10 أسابيع فقط، وهي الفترة التي شهدت ظهور متحور أميكرون.

رئيس الرابطة الطبية الأوروبية: مصاب أوميكرون ينقل العدوى  إلى 16 شخصًا

وأضاف عودة خلال مداخلة هاتفية  لفضائية "إكسترا نيوز"، أن العالم سجل أكثر من نصف مليون وفاة بفيروس كورونا بعد ظهور أوميكرون، مشيرًا إلى أن هناك  4 نسخ من أوميكرون تضم إحداها 27 طفرة تجعله أكثر انتشارًا.

وأشار إلى أن مصاب أوميكرون ينقل العدوى إلى 16 شخصًا، محذرًا من أن زيادة الانتشار قد تؤدي إلى دخول كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وأمراض المناعة إلى المستشفيات وغرف العناية المركزة، وأحيانًا الوفاة.

ولفت رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، إلى أن العالم بإمكانه ربح الحرب ضد كورونا حال وصول المناعة المجتمعية إلى 75%، موضحًا أن نسبة التطعيم ضد كورونا في العالم وصلت إلى 54% الآن.

وتابع رئيس الرابطة، أن نسبة التطعيم في نحو 36 دولة أقل من 10%، متابعًا: “نسبة التطعيم في بعض الدول العربية لم تتخطَ 1.5% كاليمن، والعديد من الدول لم تتلقَ الجرعات الكافية اللازمة للتطعيم ضد الفيروس، وأتوقع اكتساب مناعة كبيرة ضد الفيروس عالميًا بعد شهر يوليو المقبل”.