رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نقيب الزراعيين يحذر من أزمة عالمية فى القمح (فيديو)

نقيب الزراعيين
نقيب الزراعيين

قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن الدولة اتخذت خطوات استباقية لتأمين الأمن الغذائي، تحسبًا لحدوث أزمة في القمح بسبب الخلاف القائم بين روسيا وأوكرانيا منذ فترة.

 

وأشار نقيب الزراعيين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، إلى أن أوكرانيا تزرع حوالي 70% من أراضيها بالقمح، وهي منتجة لزيت عباد الشمس أيضًا، لافتًا إلى ارتفاع أسعار القمح عالميًا بعد الأزمة الأوكرانية الروسية.

 

9 ملايين طن حجم محصول القمح 

وشدد سيد خليفة نقيب الزراعيين، على انخفاض كميات تصدير القمح الروسي، لافتًا إلى أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا بالسلع الاستراتيجية بعد 2014.

 

ولفت إلى أن محصول القمح المزروع حاليًا، يمنحنا 9 ملايين طن، مؤكدًا أن مصر حريصة على توفير الأمن الغذائي وتنوع مصادر واردات القمح من عدة دول، مؤكدًا أن الرئيس السيسي أعطى دعمًا سياسيًا وماديًا للقطاع الزراعي منذ 2014 حتى الآن؛ لتوفير الأمن الغذائي؛ والآن تمتلك الدولة إتاحة التخزين لمدة 6 أشهر.

 

 

انتخابات نقابة الزراعيين

ووجه نقيب الزراعيين، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي لرعايته كافة المهنيين المصريين (حوالي 15 مليون مواطن)، وعلى رأسهم الزراعيون المصريون.

 

وأضاف سيد خليفة، أن الرئيس السيسي أعلن العام 2022 عامًا للمجتمع المدني، والنقابات المهنية أهم قطاعات المجتمع المدني، مشيرًا إلى أن انتخابات نقابة الزراعيين جرت بإشراف قضائي كامل.

 

وتابع نقيب الزراعيين، أن انتخابات النقابة شارك بها 2800 مرشح على مستوى الجمهورية في 250 مقرًا انتخابيًا على مستوى الجمهورية، مشيدًا بدور الجمعية العمومية للزراعيين «في النهاية كلنا جنود لبلدنا ورئيسنا؛ لتحقيق الأمن الغذائي المصري؛ لتعود مصر لتحقيق أمنها الغذائي، ومصدرة لما يزيد عن كفايتها».

 

ووجه سيد خليفة، الشكر للوزارات والأجهزة التي أتاحت العملية الانتخابية في يُسر، مؤكدًا أن النقابات المهنية هي القوى الناعمة للدولة المصرية، لافتًا إلى أن النقابة ستعقد المؤتمر العلمي في شهر مارس المقبل، وسيتم تدريب العاملين في المنشآت الزراعية بمدينة شرم الشيخ لحماية البيئة من المبيدات، مؤكدًا أن هناك زيادة سنوية في احتياجاتنا من القمح تُقدّر بـ2.6%.