رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ مناعة يكشف حقيقة تأثير كورونا على هرمونات الذكورة

كورونا
كورونا

قال الدكتور ياسر الشربيني، أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام، إن بريطانيا رفعت القيود على ارتداء الكمامة، مؤكدًا أن هذا الأمر مقتصر على بريطانيا فقط وذلك لأن الشعب كله أخذ اللقاحات ووصلت نسبة التطعيمات إلى أكثر من 70%.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم": "بريطانيا لديها طمأنينة كبيرة أن مواطنيها لن يتعرضوا لإصابة تؤدي لدخول المستشفى أو الوفيات".

هل تؤثر كورونا على هرومونات الذكورة؟

ورد على شائعات تأثير كورونا على نقص هرمونات الذكورة وكذلك أن يوما في الإصابة بكورونا يماثل عاما كاملا من عمر الإنسان، قال إن كل هذه الشائعات لا أساس لها من الصحة، وأنه سمع مئات الشائعات منذ ظهور فيروس كورونا، مؤكدًا أن التطعيم هو الفرصة لحياة أكبر.

واوضح أن الدراسات تستمر عل الأشخاص الملقحين لمدة 10 سنوات، وذلك لأن الدول تمتلك كل بيانات الواطنين ومعلوماتهم.

بروتوكول علاج كورونا

وكشف عن أن مصاب كورونا لا يذهب للمستشفى قبل تناوله العلاج في المنزل وذلك لأن بروتوكول العلاج نفسه تغير وغالبًا يوجد مرحلة أولى يتعاطى أدوية في المنزل ومن يصابوا بأعراض شديدة هم من يذهبون للمستشفى ويتم التعامل معها على أنها إنفلونزا عادية.

وأشار إلى أنه حاليًا يتم التعايش مع كورونا بعدما وصلنا للمناعة الجماعية المطلوبة وفي بعض الأماكن لا بد من ارتداء الكمامة وأصبحت عادة، مبينًا أنه أصبح نادرًا أن ترى شخص في الشارع دون كمامة.

وتابع، لكي أعطى آمان والناس تعود لطبيعتها في التعامل لا بد أن يكون المجتمع بأعماره مطعمين ويكون هناك حالة مناعة جماعية مستمرة. 

هجرة الأطباء للخارج

وعن هجرة الأطباء للخارج أكد لأنهم يحتاجون زيادة في الحافز المادي، كما أنه لا بد أن يكون هناك حافز للأطباء في مصر يجبرهم على رفض العروض الأجنبية.