رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى حالات حرجة: توقعات أن يسود متحور «أوميكرون» العالم الأيام المقبلة

ستوديو

قال الدكتور حاتم سليمان، استشاري طب الحالات الحرجة ببريطانيا، إنه من المتوقع أن يسود المتحور الجديد  أوميكرون العالم الأيام القادمة لأنه أسرع انتشارا من المتحور الأساسي.

متلازمة مابعد كورونا 

وأكد الدكتور حاتم سليمان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل، المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن العالم في مرحلة الانتقال الآن للتعايش مع فيروس كورونا ومتحوراته، ولذلك نجد أن الدول الأوروبية مثل بريطانيا وإنجلترا عملت على تخفيف الإجراءات الاحترازية بشكل كبير على المواطنين نتيجة الثقة المجتمعية في اللقاحات كما أن المتحورات الجديدة قدرتها على المضاعفات الخطيرة أقل من بداية الأزمة.

وأضاف في حديثه أن الجائحة لم تنته بعد ويجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية مع أخذ جرعات تعزيزية من اللقاحات لمواجهة أي متحورات جديدة.

وذكر أنه بعد التعافي من كورونا قد يكون هناك تأثيرات طويلة المدى متمثلة في التهابات في القلب، النهجان، الإجهاد الشديد، ولكن ليس شرطًا أن كل مصاب بكورونا قد تستمر معه تلك الأعراض بعد التعافي.

وأشار إلى أن المسحات الطبية هي القادرة على الفصل بين نزلات البرد العادية وأميكرون وفي حال عدم القدرة على إجراء المسحة يجب الالتزام بالعزل المنزلي لحين التماثل للشفاء حتى لا يتم نقل العدوى لباقي أفراد الأسرة.