رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسباب رفض قانون فرض 500 جنيه غرامة على غياب الطلبة بالمدارس (فيديو)

ستوديو

كشفت النائبة سكينة سلامة، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، عن أسباب رفض مجلس النواب مشروع قانون مقدما من الحكومة يقضي بفرض غرامة مالية على الطلاب لتغيبهم عن الحضور، مؤكدة أن لجنة التعليم وكل أعضائها تقدر العملية التعليمية وتقدس انتظام الطلبة، لكن القانون ليس له فلسفة خاصة أن وزير التعليم كان له تصريح بأنه بالرغم من اعتبار حضور الطلبة اختياريا، إلا أن نسبة الحضور بلغت 95% فى المدارس. 

 

أسباب رفض فرض غرامة على  الطلاب المتغيبين

وأضافت النائبة سكينة سلامة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أنه لا يجوز خروج قانون يستهدف أحد أركان المنظومة دون معالجة حقيقية لباقي المنظومة، فالقانون لا يعالج مشكلة حضور المعلمين ولا أزمة الدروس الخصوصية ولا السناتر، مشيرة إلى أنه نص مادة واحدة، وهو تغليظ عقوبة المتغيب، ومنع استفادة المحكوم عليه مؤقتًا من خدمات المرافق العامة. 

 

وأكدت أن لجنة التعليم بالبرلمان والجلسة العامة بمجلس النواب رفضتا مشروع القانون المقدم من الحكومة تمامًا؛ مشيرة إلى أن مشروع القانون به شبهة عدم الدستورية، وأن محتوى مشروع القانون يمثل عبئًا على الطالب وأولياء الأمور، لافتة إلى أنه إذا تكرر الغياب تتكرر العقوبة المالية (من 500 جنيه إلى 100 جنيه)، وذلك بمشروع القانون المقترح.

 

وأوضحت النائبة سكينة سلامة، أن مشروع القانون لا يعالج ظاهرة الغياب في المدارس؛ بل قد يؤدي إلى زيادتها، متسائلة «ليه الطلبة بتغيب؟، ليه المدرسة متبقاش مصدر جذب للطلاب؟»، مشددة على أن مشروع القانون تم رفضه من الأساس؛ لتخفيف العبء على ولي الأمر والمواطن.

 

وأكدت النائبة سكينة سلامة، أنه على الحكومة النظر في مشكلة غياب الطلبة بصورة أشمل؛ لتخفيف الأعباء على المواطن وليس زيادتها.