رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التعليم العالى»: الجامعات المصرية نجحت فى زيادة عدد الأبحاث العلمية بشكل كبير

ستوديو

قال ياسر رفعت، نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، إن الجامعات المصرية نجحت خلال 10 سنوات في زيادة عدد الأبحاث العلمية المقدمة بشكل كبير، حيث قدمت الجامعات المصرية أكثر من 39 ألف بحث علمي حتى الآن.

واضاف رفعت عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الثلاثاء، أن معامل الاستشهاد الخاص بالأبحاث المصرية في العالم ارتفع بنسبة 48%، كما أننا نجحنا خلال العام الحالي في تحقيق المركز الـ53 في مؤشر المعرفة الدولي وقفز 19 مركزا.


وأكد نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، أن مصر تحسنت 11 مركزا في المؤشر العالمي للابتكار لتصل إلى المركز 94، منوها بأن الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار تهتم بتهيئة بيئة مشجعة ومحفزة للابتكار، دعم وتوطين التكنولوجيا.

نجحنا في إجراء أكثر من 254 تجربة إكلينيكية

وأشار إلى أن الوزارة التعليم ساهمت في تطوير الباحثين من خلال توفير دورات تدريبية، واختيار أفضل الدوريات العلمية لنشر الأبحاث العلمية الخاصة بنا، لافتًا إلى أن هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار قامت بعقد اتفاقيات مع أفضل دور النشر الداعمة للنشر الحر، وذلك لتخفيف تكاليف نشر الأبحاث.

وعن مجال الأبحاث الإكلينيكية، قال: نجحنا في إجراء أكثر من 254 تجربة إكلينيكية، منوها بأن المركز القومي للبحوث يجري حاليا التجارب الإكلينيكية الخاصة باللقاح المصري الخاص بفيروس كورونا.