رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«ملأوا حقائب السفر بالكتب».. هيثم الحاج يكشف أكثر الكتب مبيعًا فى المعرض

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة العامة للكتاب ورئيس معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53، وجود إقبال كثيف على معرض القاهرة الدولي للكتاب، كما كشف أكثر فئات الكتب مبيعًا على مدار أيام المعرض، ومن خلال منافذ مكتبة الأسرة والهيئة العامة للكتاب.

 

وقال الحاج خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الأحد: "تفاجأت بالزوار يأتون بحقائب سفر مليئة بالكتب، خزين السنة كلها، وأتوا بعربات الأطفال أيضًا حملوها بالكتب، وهو مؤشر على معدلات القراءة، وأن هذه أجيال قارئة، ليس كما تردد بعزوف الشباب عن القراءة".

 

إقبال على شراء كتب الأطفال

وأوضح هيثم الحاج، أن هناك إقبالا على شراء كتب الأطفال، وهو يمثل 40% من زوار مكتبة هيئة الأسرة، مؤكدًا أن الشباب من سن 30 عامًا يمثلون 65% من جمهور المعرض، وجمهور هيئة الكتاب.

 

إقبال من الشباب على شراء الكتب التاريخية 

 

ولفت هيثم الحاج، إلى إقبال الشباب على شراء الكتب التاريخية لحقب التاريخ المصري المختلفة، وهو يدل على أن الأمل كبير في المستقبل، لأن الشباب عندهم قابلية لدراسة التاريخ حتى لا يقعوا في الأخطاء التي وقعنا فيها سلفًا.

 

وأضاف هيثم الحاج، أن المعرض يشهد حالة زحام، اليوم الأحد، (يغلق أبوبه أمام الجمهور في الثامنة مساءً)، مؤكدًا أن معدلات زيارة الأسرة كانت مرتفعة خلال الأيام الثلاثة الماضية.

 

استحداث جائزة أحدث ناشر عربي

ولفت الدكتور هيثم الحاج، إلى أنه تمت زيادة قيمة جوائز للمعرض من 10 آلاف جنيه لـ 40 ألف جنيه، واستحداث جائزة أحدث ناشر عربي للمشاركين في المعرض «ده الجديد السنة دي؛ مكانش موجود قبل كدة»، معتبرًا البرنامج المهني الذي تم إضافته للمعرض نقلة تاريخية يدعم صناعة النشر في العالم العربي.

 

وأكد هيثم الحاج، أن هناك تركيزا على المنصة الإلكترونية، ضمن 3 أمور سيتم التركيز عليها خلال معرض الكتاب العام المقبل، وتم عمل معرض كتاب الطفل مستقبل في جناح خاص، والبرنامج المهني الذي يتم العمل على أن يكون منتجًا لمشروعات ترجمة ونشر مع دول العالم.