رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«المصري للشئون الإفريقية»: إفريقيا في مقدمة أولويات سياسة مصر الخارجية

ستوديو

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشئون الإفريقية، إن إفريقيا تأتي في مقدمة أولويات سياسة مصر الخارجية، موضحًا أن العلاقات المصرية الإفريقية تتنوع ما بين الإطار الثنائي والمتعدد، وتشمل الخطوط الرئيسية كل المجالات الإقليمية.

 

وأضاف حليمة، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "الجمهورية الجديدة" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن هناك اهتمامًا مصريًا كبيرًا في مجال التنسيق والتشاور في القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، سواء مكافحة الإرهاب وجريمة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وأيضًا فيما يتعلق التحديات التي تواجه الدول الإفريقية من خلال مبادرة إسكات البنادق.

 

دور مصر الاقتصادي مع دول إفريقيا

وأكد أن مصر لها دور كبير جدًا في هذه الملفات، إلى جانب جهودها في التعاون الاقتصادي، وتنشيط العلاقات التجارية البنية، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات في البنية التحتية، وكل هذه الأمور تؤكد أن مصر تتحرك بشكل كبير جدًا في هذا الصدد.

 

وأشار نائب رئيس المجلس المصري للشئون الإفريقية، إلى أن الجهود المصرية الإفريقية تشمل التشاور في الإطار الصحي، ومستجدات أوضاع فيروس كورونا، وإنتاج اللقاحات، بالإضافة إلى ملف تغير المناخ وتوفير التمويل اللازم.