رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ طب نفسي: بكاري جاساما شخصية سادية (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور وليد هندي، أستاذ الطب النفسي وفلسفة تربية الأطفال، إن بكاري جاساما حكم مباراة "مصر – الكاميرون" ببطولة كأس الأمم الإفريقية يبدو للمشجعين أنه شخصية ظالمة، ولكنه يعتبر شخصية سادية، منوهًا بأن الشخص السادي يستمتع عندما يعاني الآخرون ألوان العذاب، حيث إن السادية لا تعني الإيذاء البدني فقط، بل هي تتضمن أيضًا العنف المعنوي.

وأضاف هندي خلال لقائه ببرنامج "صباح البلد" المُذاع على فضائية "صدى البلد"، اليوم الجمعة: "جاساما "شخص سوداوي وحاقد" من داخله، ولم يكن يقصد إثارة توتر اللاعبين ولكنه أوصلهم للتوتر بصورة لا إرادية منه، مطالبا أن يخضع الحكام لكشف، وتدريب نفسي".

الضغط العصبي يؤدي إلى خشونة في الركبة

وأشار أستاذ الطب النفسي إلى أن المنتخب المصري سواء فاز أو خسر مباراته مع نظيره السنغالي بنهائي كأس الأمم الإفريقية "إحنا فايزين"، مشيرًا إلى أن الضغط العصبي يؤدي إلى الشد العضلي وحدوث إصابات، حيث إن الضغط العصبي يؤدي إلى خشونة في الركبة، وشد في الأوتار، وتيبس في المفاصل.

وتحدث أستاذ الطب النفسي عن أداء حارس مرمى المنتخب المصري محمد أبوجبل، قائلًا: "كل واحد له نصيب من اسمه.. وأبوجبل وتد ما يهزه ريح"، لافتًا إلى أن أبوجبل شخصية لديها ثبات انفعالي.