رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ناجى فرج: الذهب استثمار آمن لأولادنا.. ومصر لديها مستقبل واعد فيه

الذهب
الذهب

قال ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إن الذهب آمن تمامًا وهو مركز قيمة ناجح وزيادة سنوية تعادل 23% وهو استثمار آمن لأولادنا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، مع الإعلامية شافكي المنيري، والمذاع عبر فضائية "الأولى المصرية"، أن الدولة تقوم بدور جيد جدًا في مناجم الذهب التي افتتحت العام الماضي، وكلما زادت المناجم كانت الصناعة أقوى، مؤكدًا أن صناعة الذهب احتياطي استراتيجي للأفراد وللدولة وهي عمود للاقتصاد المصري وللأسرة. 

وأوضح أن مصر واعدة جدًا بالنسبة للذهب والرئيس مهتم بصناعته وأن نكون روادًا في الصناعة والتجارة ومصر رائدة في هذا المجال ولدينا 7 مناطق تعود في مناطق الذهب وأهمها الصحراء الشرقية ومناطق كثيرة إلى جانب منجم السكري وهذه الصناعة تزيد، مشيرًا إلى أن  كل من استثمر في الذهب أنجز. 

دمغ الذهب بالليزر

وقال اللواء أحمد سليمان، مساعد وزير التموين لشئون مصلحة دمغ المصوغات والموازين، إن الدولة تكثف مجهوداتها لصالح المواطنين وتلتمس كل الأسباب للحفاظ على ممتلكاتهم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامي محمد شردي، المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن الرقمنة مخطط أن تتم في القريب العاجل باستبدال النظام القديم منذ نشأة المصلحة واستخدام ختم لليزر تماشيًا مع سياسة التحول الرقمي 2030، ومعناها منظومة متكاملة تشمل مراقبة منظومة الذهب في مصر.

وأكد أن المنظومة تحقق كل وسائل الأمان للمواطن، والبائع يستطيع طبع الشهادة من خلال جهاز قارئ يتم تسليمه للتاجر وهذا يعطي ثقة للمواطن، ولا يتم إلزام أحد بطبع مصوغاته الذهبية القديمة حتى لو استمرت ألف سنة.

وأشار إلى أنه منذ بدء اعتماد تطبيق الدمغ بالليزر، سيتم إيقاف الدمغ القديم ولكن المشغولات القديمة سارية ومعتمدة وغير مطلوب لها أي إجراءات، والهدف من التطوير هو الحفاظ على ممتلكات المواطنين، وعدم تعرضهم لأي عمليات نصب وفي هذا بداية للوصول للعالمية ويتم التعرف على تاريخ القطعة الذهبية فور عرضها على الجهاز، كما أنه إذا تمت سرقتها يتم ضبطها عند بيعها بسبب التسلسل الرقمي لها وتاريخها.

بعد قرار الدمغ بالليزر.. تعرف على مصير الذهب القديم

قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إن قرار دمغ الذهب بالليزر، هو تطور تكنولوجي جديد ولا يخص المستهلك سوى التأمين.

وأضاف، خلال لقائه في برنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامي محمد شردي، والمذاع عبر فضائية "الحياة": "التجار هم الملزمون بتنفيذ الختم بالليزر الجديد، ولا علاقة للمواطن بالقرار"، مؤكدًا أن الدمغات القديمة سارية وقانونية ولا توجد مشكلة الآن ولا مستقبلًا، وبعض الناس تخلق أزمة بسبب مشكلة في نفوسها.

وتابع: الذهب يشهد ارتفاعًا في اليومين الماضيين 15 جنيهًا، وذلك لارتفاع أسعار الذهب عالمًيا وارتفاع بورصة الذهب، مشيرًا إلى أن أسعار الذهب لا سقف لها وسعر الـ21 الآن 805، ومن الممكن أن يصل سعر الجرام إلى 1000 جنيه.

وأوضح أن محلات الذهب، سيكون به جهاز ليزر يعطي كل المعلومات عن المصوغات الذهبية، مؤكدًا أن الذهب القديم ليس عليه أي مشاكل ولا يتوجب دمغه بالليزر الجديد لأن قيمته لن تتأثر حتى لو ظل مليون عام.