رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير يكشف دلالة دعوة الصين السيسى لحضور افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الصيني

قال حسين إسماعيل، خبير الشئون الآسيوية، إن الدعوة التي وجهها الرئيس الصيني شي جين بينج، للرئيس عبدالفتاح السيسي، لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية الـ24، هي انعكاس لهذا التطور بين البلدين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "أحداث اليوم"، مع الإعلامية نانسي نور، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، كما تعكس الدعوة توافق الرؤى بين البلدين والرئيسين، ودعوة الرئيس السيسي، هي تكريس لهذا التعاون وتعميق للعلاقات الاستراتيجية وتقدير للرئيس السيسي، ولدور مصر في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن دعوة الرئيس حضور حفل الافتتاح سوف تشهد لقاءً ثنائيًا بين الرئيسين ودفعة أخرى لمزيد من دعم العلاقات المصرية والصينية.

أهمية مصر بالنسبة للصين

وأكد أن الصين تعلم قيمة مصر وأنها بوابتها التجارية للقارة الإفريقية، كما أنها تعمق علاقتها عربيًا وإفريقيا من خلال مصر، ولهذا نجد الاهتمام الذي توليه الصين لمصر وحرصها على أن تكون شريكًا لها في كافة الاتفاقيات، مشيرًا إلى أن مصر تستفيد هي الأخرى من التكنولوجيا الصينية ومن تجاربها في مكافحة الفقر، والتصنيع وعلينا ان نتعلم منها.

وعن التوافق في الرؤى الصينية قال، إنه على مدار سنوات عديدة كان هناك توافق في الرؤى وأن منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن يجب أن يكون هناك تعديل فيها، وفي القضايا الإقليمية مثل ليبيا سوريا اليمن وغيرها وقضايا حقوق الإنسان ومراعاة الخصوصية لكل دولة، ورؤية التنمية وهناك بالتأكيد بشكل خاصة في التنمية باعتبارها الأساس في مكافحة الفقر والدولتين تجمعهما رؤيا مشتركة بأنه في غياب التنمية فإن الباب يكون مفتوحًا للفقر وغيره.

قمة بين السيسي وجين بينج لبحث التعاون المشترك

قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي لبى دعوة الرئيس الصيني "شي جين بينج" لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية الرابعة والعشرين، التى ستعقد بالعاصمة الصينية بكين يوم ٤ فبراير الجاري.

وأضاف السفير بسام راضي أن ذلك يأتي في ضوء العلاقات الوثيقة والاستراتيجية التي تربط مصر والصين.

وأوضح المتحدث الرسمي أن برنامج زيارة الرئيس إلى الصين يتضمن أيضًا عقد مباحثات قمة مع الرئيس الصيني "شي جين بينج"، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية التي تشهد طفرة نوعية خلال الأعوام الأخيرة على كافة المستويات، بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلًا عن مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

جدير بالذكر أن الرئيس السيسي توجه صباح اليوم إلى جمهورية الصين الشعبية لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية الرابعة والعشرين، والتى ستعقد بالعاصمة الصينية بكين يوم ٤ فبراير الجاري".