رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مبروك عطية: ضرب الزوجة مباح فى حالة.. "مش هنلغيها عشان حقوق للمرأة"

مبروك عطية
مبروك عطية

قال الدكتور مبروك عطية، الأستاذ بجامعة الأزهر، إن ضرب الزوجة مباح في الإسلام في حالة النشوز، مردفًا: "ولن نلغيها عشان حقوق للمرأة".

وأضاف مبروك عطية، خلال لقائه مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج "يحدث في مصر"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، إن الضرب مرحلة ثالثة بعد العظة وبعد الهجر، والمقصود بضرب المرأة عدم الإيذاء أو التسبب في كسر أو آلام، ولكن التعنيف الرقيق للمرأة الناشز.

عطية: نلغي النص القرآني عشان محدش بيعرف يضرب بالسواك؟

واحتد مبروك عطية، على القول الذي فسر "واضربوهن"، بأن الضرب يعني هجر البيت، وهو مرحلة ثالثة بعد العظة وهجر الفراش.

وقال مبروك عطية، منفعلًا: "الأساتذة يقولوا الضرب معناه سيب لها البلد وامشي، هؤلاء يستهينون بكل علماء الأزهر، ما هذا التجرؤ على الله؟ معنى الضرب واضح".

وأردف: "محدش بيعرف يضرب بالسواك؟ ألغي النص القرآني؟ الآية في النشوز، هل تُبقي النشوز ولا تبقي علاج ربنا؟".

وأكد مبروك عطية، أن المعاشرة بالمعروف لمن تستحقها وللأسف هناك بيوت مبنية على الاعتراض والشجار، والبيت الصحيح في الإسلام هو الذي لا يسمع لأهله صوت، الأصل الأصيل في الزواج بيت لا يسمع له صوت.

ولفت إلى أن بعض الأشخاص غير المؤهلين يعتدون على زوجاتهم ويأمرون أهلهم بالاعتداء عليهن وهو أم غير جائز شرعًا وأخلاقيًا والدين منه بريء، مردفًا: "يتحبس هو وأهله اللي يعتدي على زوجته ويأمر أهله بالاعتداء عليها".

 

مبروك عطية: متأمنيش لجوزك لو طلب يصورك

ووجه مبروك عطية، رسالة للزوجة التي يطلب منها زوجها أن يصورها عارية، قائلًا: "لا تأمني له".

ووجه مبروك عطية رسالة للنساء، قائلًا: "يتتصوري وقلبك جامد، ميهمكيش أي ابتزاز، يا متتصوريش". 

أما بالنسبة للجدل الدائر على السوشيال ميديا حول آراء لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، قال مبروك عطية: "لا أحد أن يتحدث عن كلام شيخ الأزهر، وخاصة إن كان غير مؤهل، وأقول لمن ينتقد شيخ الأزهر من أنت لتستهين بالإمام الأكبر؟". 

وأضاف مبروك عطية، أن الحاكم من حقه تأييد المباح، وشيخ الأزهر يعلمنا أن نتدارك الأمر قبل أن يتفاقم، وأتمنى أن يجرم كل عنف ضد النساء.