رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسامة ربيع: قناة السويس حققت 544 مليون دولار خلال يناير

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن حركة العبور خلال شهر يناير الحالي وصلت إلى 1774 سفينة عبرت القناة، بزيادة 11% عن السنوات الماضية كما سجلت أكبر عائد وحمولة ومرور سفن خلال شهر يناير.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، أن القناة حققت في شهر يناير الجاري 544 مليون دولار بزيادة 10% عن العام الماضي.

زيادة رسوم المرور 

وأكد أنه بداية من اليوم تم تطبيق زيادة الرسوم، والتي تم الإعلان عنها منذ 3 شهور، ونسبتها 6% لتتماشى مع الزيادات التي حدثت في الشحن والنقل وحاولنا الحفاظ على عملائنا وليس الرقم كبير حتى لا نخسر التوكيلات. 

وعن ردود الأفعال حول الزيادة أكد أن كل الشركات رحبت بالزيادة وأكدت أنها مناسبة جدا بل إن البعض رأى أنها من الممكن أن تزيد.

 

تأثير خفض رسوم العبور في 2020

وكان  الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أكد أن الخطة التسويقية المرنة التي تم وضعها في عام 2020 واستمرت حتى 2021، أسهمت في ارتفاع إحصائيات الملاحة بالقناة خلال العام الميلادي، لافتًا إلى أنه تم إقرار تخفيض قدره 17% من رسوم العبور العادية، لسفن الحاويات القادمة من موانئ شمال غرب أوروبا و45% إلى 75% للسفن القادمة من الشرق الأمريكي. 
 

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، أننا استطعنا جذب العديد من السفن رغم انتشار فيروس كورونا المستجد بنسبة 8% من إجمالي عدد السفن بواقع 1532 سفينة. 


وتابع رئيس هيئة قناة السويس، أن 25% من حاويات دول العالم تعبر من قناة السويس، مشيرًا إلى أن القناة شهدت تنمية كبيرة خلال عام 2021 على الرغم من توقف معظم موانئ دول العالم، والنقل البحري، وتوقف 11.6% من حاويات العالم. 

وأكد  أن قناة السويس ستصبح "قناة خضراء" بالكامل في 2030، وأننا ناقشنا كيفية حل مشاكل النقل البحري خلال المؤتمر الدولي الذي نظمناه بمعرض إكسبو.