رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عكاشة: داعش ما زال التنظيم الإرهابى رقم واحد على المستوى الدولى

ستوديو

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن مصر في بؤرة الاستهداف الإرهابي في 2022.

عكاشة: مصر في بؤرة الاستهداف الإرهابي في 2022

أضاف خلال حواره مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس" مساء الإثنين: القضاء على الإرهاب في مصر استمر عاما كاملا بنجاح، لكن الدائرة المحيطة بنا شديدة التوتر.

وتابع مدير المركز المصري للفكر: القوات المسلحة تقوم بدور ضخم لحماية حدود مصر، موضحا أن التنظيمات الإرهابية ما زالت تحيط بمصر من جهات كثيرة، خاصة أن مصر مستهدفة بسبب التوترات التي تحدث في الإقليم.

ولفت إلى أن داعش ما زال التنظيم الإرهابي رقم واحد على المستوى الدولي، يليه تنظيم القاعدة والإخوان، مشيرا إلى أن الإخوان لديهم الرغبة في حمل السلاح والقيام بعمليات إرهابية من جديد.

ولفت إلى أن المنطقة الحدودية بين سوريا والعراق هي مركز قيادة التنظيم الجديدة لداعش، مفيدا بأن داعش له فرع قوي جدا في ولاية خراسان في أفغانستان، وانسحاب أمريكا وفرنسا فتح المجال أمام عودة داعش بقوة.

وأفاد بأن الساحل الشرقي لإفريقيا مهدد بقوة من التنظيمات الإرهابية، وليبيا ودول شمال إفريقيا مهددة من التنظيمات الإرهابية في الساحل والصحراء.

وأكد أن تنظيمى داعش والقاعدة يعملان في تهريب السلام والاتجار في البشر لخلق مصادر تمويل ذاتية، وما تم إعلانه عن هزيمة داعش في 2019 لم يكن صحيحا، موضحا أن عناصر داعش كان عددهم 40 ألف مقاتل مسلح وفق التقارير الدولية، منهم 10 آلاف يتنقلون بحرية.