رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير أمن معلومات يحذر من رسالة «احمى جهازك من الفيروس»

وليد عبدالمقصود
وليد عبدالمقصود

حذر المهندس وليد عبدالمقصود، خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، من ظهور رسالة "احمي جهازك من الفيروس"، موضحًا أن هذه الرسالة ذاتها عبارة عن فيروس، وبمجرد الموافقة عليها تكون سمحت للفيروس بدخول هاتفك.

وقال خبير أمن المعلومات، خلال لقائه الإعلامية لبنى عسل في برنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن هذا النوع من الفيروسات مثل فيروس "احمي جهازك من الفيروس"، يقوم بسحب مكالمة صوتية أو صورة أو فيديو، من هاتفك.

وأوضح أن التجاهل أفضل طريقة للتعامل مع ظهور رسالة بتحميل تطبيق “احمي هاتفك من فيروس”، لأن الرسالة في حد ذاتها فيروس، مشيرًا إلى أن أي موبايل يظهر فيه إعلانات يعتبر اشتباه اختراق.

ولفت إلى أن الآباء يمكنهم تنزيل تطبيقات إلكترونية لمعرفة من يخترق خصوصيات أبنائهم، عن طريق فتح مركز العائلة، على الهاتف، وسيرشح لك تطبيقات تحمي هاتفك، مردفًا: "عند تحميل التطبيق سيقوم بعمل تغليف للسوفت وير ويوضح لك هل تم الاختراق، وهل يوجد فيروس متخصص لسحب الصور أم لا ".

خبير: جرائم الابتزاز الإلكتروني هجمة ممنهجة

وقال عبدالمقصود إن جرائم الابتزاز الإلكتروني تعد قضية العام الحالي والتي تستهدف صغار السن، مؤكدًا أنها هجمة ممنهجة لاختراق المجتمع المصري، وتوجيه الأدوات والبرامج الحديثة وأساليب تزيف وفبركة الصور والفيديوهات، لصغار السن في أعمار 12 و13 و15 سنة، االذين يسهل استدراجهم للجريمة.

ونصح خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، أي شخص يتم ابتزازه إلكترونيا أن يبلغ الجهات المختصة بسرعة، مشيرا إلى أن الجهات المختصة لديها أدوات لسرعة الكشف الصور المزيفة وتتبع من يقوم بالابتزاز الإلكتروني.

وأكد أن مديريات الأمن في مختلف المحافظات قادرة على تتبع من يرتكب جرائم الابتزاز الإلكتروني.