رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وكالة الفضاء توضح أهمية مشروع القمر الصناعى للتنمية فى إفريقيا

ستوديو

قال الدكتور محمد خليل العراقي، نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن مبادرة مشروع القمر الصناعي للتنمية في إفريقيا أطلقتها مصر من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العملي، في طوكيو أغسطس 2019 وفي نوفمبر 2019 تم إطلاق المبادرة من الدول الخمس "غانا وأوغاندا والسودان ونيجيريا وكينيا" إضافة إلى مصر.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء الإثنين: “تم عمل تنمية قدرات بشرية لهذه الدول في شهري يوليو وأغسطس للعام الماضي 2021، وهذا الشهر منذ أمس بدأنا العمل الفعلي في قمر التنمية الأفريقي لمراقبة التغيرات المناخية في القارة الأفريقية”.

وكالة الفضاء: مصر ستصبح مركزًا لتكنولوجيا الأقمار الصناعية

ولفت إلى أن مخرجات المشروع، أنه سيتم تنفيذ قمر صناعي لمراقبة التغيرات المناخية سوف يعود بالفائدة على الدول المشاركة في المقام الأول، وللقارة الأفريقية وسيكون نموذجا لوكالة الفضاء الإفريقية التي شرفت مصر أنها سوف تستضيفها في المدينة الفضائية بالقاهرة.

وتابع: من المنتظر في الـcop 27 الذي سوف يعقد في شرم الشيخ في نوفمبر القادم، أن يتم عرض نتائج ومخرجات المشروع في الـ 10 شهور القادمين، وسيكون في صورة النموذج الأول للقمر، ومن بعده سيتم عمل نموذج القمر الطائر الذي سيصعد للفضاء.

وأوضح أن مصر تريد أن تصل للقارة الإفريقية من خلال مشاريع تكنولوجية متقدمة تدرب من خلالها كوادر بشرية في دول القارة السمراء، وتحاول أن تقول لهذه الدول أن مصر تملك بنية تحتية قوية ومتكاملة، خاصة أن مصر الآن تبني أكبر مركز تجميع وتكامل واختبار للأقمار الصناعية في الشرق الأوسط، بعد زيارة الرئيس السيسي في 2015 والمنحة الصينية التي تلقتها.