رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مندوب فرنسا بمجلس الأمن يحذر روسيا من عواقب غزو أوكرانيا

ستوديو

دعا مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة، روسيا خفض التصعيد على الحدود الأوكرانية، كما دعا لاحترام القانون الدولي الذي يستند إليه الأمن الأوربي، محذرًا موسكو من عواقب وخيمة حال غزو أوكرانيا.

وقال مندوب فرنسا، خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن حول الأزمة الأوكرانية إن مبادئ القانون الدولي تشمل التساوي في السيادة بين الدول واحترام الحدود، وعدم اللجوء للتهديد أو استخدام القوة، وحرية الدول في اختيار وتعديل وسائل الأمن.

وأكد مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة أنه إن لم تختر موسكو مسار الحوار واحترام القانون الدولي، سيكون الرد قويًا وموحدًا، وأن أي غزو لأوكرانيا واختراق سيادة أراضيها سيكون له عواقب وخيمة وباهظة، وفي حال اختير طريق الحوار والتعاون، فإن الاتحاد الأوروبي مستعد لتطوير علاقاته مع روسيا في حال انتهجت مسار الحوار والقانون الدولي، على أساس نهج موحد.

وواصل: "فرنسا تعيد التأكيد على تضامنها لأوكرانيا حكومة وشعبا، وأنها إلى جانب الشركاء الأوروبيين ستواصل حشد الدعم لأوكرانيا".

المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن: نقدم الدعم لأوكرانيا بناء على طلبها


وقالت المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن، أن الولايات المتحدة الأمريكية دعت  لاجتماع حول أوكرانيا بسبب أفعال روسيا، كما أكدت أن الولايات المتحدة الأمريكية تقدم الدعم لأوكرانيا بناء على طلبها.

وأضافت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: "هدفنا حماية الأمن والسلام الدوليين، وسنبحث خلال جلسة مجلس الأمن الأنشطة العدائية الروسية تجاه أوكرانيا".

وأشارت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، إلى أن  التصرفات الروسية تشكل تهديدا للأمن في أوروبا، روسيا للانضمام للجهود الدبلوماسية لحل الأزمة في أوكرانيا

الأمم المتحدة تحث كل الأطراف التوققف عن الأفعال الاستفزازية في الأزمة الأوكرانية


وقالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، إن الأمم المتحدة "تدعم الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة الأوكرانية، وتحث كل الأطراف التوققف عن الأفعال الاستفزازية والتوصل لتفهم مشترك، للحفاظ على السلم والأمن الدوليين،  تدعو للابتعاد ععن جميع الأنشطة الاستفززية في الأزمة الأوكرانية ".
وأعربت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، عن قلقها من الحشود العسكرية في أوكرانيا.