رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عودة: 25% من المصابين بمتحور أوميكرون أطفال

ستوديو

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية بروما، إن متحور كورونا الجديد أوميكرون بأ يتراجع بالنسبة للإصابات، لافتًا إلى أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم تجاوز 372.5 مليون حالة.

 

25 % من المصابين بأوميكرون أطفال

وأشار رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية بروما، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي شاش في برنامج "أحداث اليوم" المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أنه في آخر 7 أيام سجل 21 مليون مصاب بكورونا، 25% منهم أطفال، مردفًا: "إصابات الأطفال ترتفع".

 

ولفت إلى أن متحور كورونا الجديد أوميكرون وصل لـ95% من المصابين في العالم، منوهًا إلى أن متحور أوميكرون الجديد 35% أقوى في الانتشار من أوميكرون الأصلي، لذا نلاحظ تراجعا كبيرا في عدد الحالات الخطرة وعدد حالات دخول المستشفيات.

 

المصاب بمتحور أوميكرون الجديد يعدى 16 شخصًا

وأردف رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية بروما: "بدأنا نرى انتشار كورونا خصوصًا بين الشباب والأطفال، لكن يصاحب قوة الانتشار أعراض خفيفة"، موضحًا أنه أوميكرون كان عنده 53 طفرة، 32 طفرة في البروتينات لذا هو المتحور الأكثر انتشارًا، والمصاب به يعدي 16 شخصًا. 

 

هل أوميكرون بداية النهاية للجائحة؟

وتابع: "في بداية الجائحة كان فيروس كورونا كل شخص مصاب به يعدي من 2.5 لـ3.5 شخص، ووصلنا لمتحور دلتا المصاب به يعدي 7 أشخاص، بينما أوميكرون المصاب به يعدي 12 شخصًا، ثم أوميكرون الجديد المصاب به يعدي 16 شخصًا".

وزف رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية بروما بشرى سارة، قائلًا: "إن الفيروس عندما يصل لهذه السرعة يتحول لفيروس عادي مثل الإنفلونزا".

 

الوضع الوبائي لكورونا في مصر

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت، تسجيل 2018 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وخروج 891 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، ووفاة 44 حالة جديدة، إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 421478 من ضمنهم 354300 حالة تم شفاؤها، و22566 حالة وفاة.

وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.