رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجندى يكشف عن آية فى القرآن تساوى كنوز الأرض

خالد الجندي
خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه لا بد من التأدب مع قدر الله وأن نستسلم له من غير حزن ولا أسف ولا بكاء ولا ندامة وحسرة ولا أن تعض أناملك من الغيظ لأن الأمر كله متروك ليد الله.

 

وأضاف الجندي خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المُذاع عبر فضائية "dmc"، أنه عندما تعرف أن الأمر كله لله، وعندما تسلم أمرك لله وتفوض أمرك كله لله، ستنتابك حالة من السعادة لا مثيل لها ولا يعلمها إلا الله ولا يدركها إلا من ذاقها.

 

وتابع: "شيخنا إسماعيل صادق العدوى، كان يقول إذا وقفت عليك سدود عليك بأخر سورة هود، وتقول الآية: "وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ".

نصيحة الرسول عليه السلام من أجل الطمأنينة

وأكد أن فهم معنى الآية والإيمان به، تصيبك حالة من الطمأنينة، ونصيحة النبي عليه السلام  التي قال فيها "لا يقولن أحدكم لو كان كذا لكان كذا، ولكن ليقولن قدر الله وما شاء فعل"، مضيفًا أنه مهم جدًا حالة الإيمان بالقدر وأعلم أنَّ ما أصابَك لم يكُنْ لِيُخْطِئَك، وما أخطَأَك لم يكُنْ لِيُصيبَك، وأن الأرزاق بيد مقسم الأزراق وأن ما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن، وهذه مهمة العقيدة لو أردت تربية أولادك عليها.

 

وأضاف أن هناك أسبابا ونتائج، فأنت تفعل ما عليك من أسباب والله ينفذ لك النتائج وهي ما أراد، لأنه هو من يقسم أقداره وفقًا لحكمته، وتوجد آية في سورة النجم تسوى كنوز الأرض وما حملت وهي: "أَمْ لِلْإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى، فَلِلَّهِ الْآخِرَةُ وَالْأُولَى"، وكشف أن هناك 3 أشياء لا نعرفها في قوله تعالى "وَما تَدْري نَفْسٌ ماذا تَكْسِبُ غَدًا وَما تَدْري نَفْسٌ بِأيِّ أرضٍ تَمُوتُ"، فقول باي أرض تموت فيها 3 مجاهيل لا نعرفها وهي "متى أموت وأين أموت وإزاي أموت".