رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وفرت مليون و300 ألف فرصة عمل.. كيف تقدم فى مبادرة «مشروعك»؟

ستوديو

قال خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن مبادرة "مشروعك" وفرت مليون و300 ألف فرصة عمل على مستوى كافة المحافظات المصرية، بما يعادل 188 ألف مشروع، بإجمالي قروض 22 مليارا و200 مليون جنيه مصري.

 

ولفت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام السهلي، في برنامج "المواجهة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن محافظة المنيا تصدرت المشهد بـ21 ألفا و365 مشروعًا، يليها سوهاج بـ19 ألفا و556 مشروعًا، ذلك بالنسبة لمحافظات الصعيد، وفي الوجه البحري تصدرت محافظات البحيرة والغربية والمنوفية، ووفرت حجما كبيرا جدا من فرص العمل.

 

وأشار المتحدث باسم التنمية المحلية، إلى أن الوزير اللواء محمود شعراوي أكد أن برنامج "مشروعك" إحدى المبادرات الجادة، وتم تدشينه من الربع الثاني في عام 2015، ومثل نقلة نوعية من شهر يونيو، وساهم في توفير أكثر من مليون فرصة عمل، كونه إحدى المبادرات التي استفادت من مبادرة البنك المركزي بإقراض المشروعات المتوسط والصغيرة ومتناهية الصغر.

 

كيف تقدم لمبادرة مشروعك؟

وأوضح خالد قاسم، أنه يوجد 260 مقرًا لبرنامج "مشروعك" على أرض المحافظات،  لاستقبال الراغبين في إقامة مشروعات، ويقدم مجموعة تسهيلات أهمها إصدار التراخيص المؤقتة والموافقات، تقديم المعاملة الضريبية.

 

وأشار إلى أن الهدف الرئيسي من مبادرة مشروعك إحداث تنمية اقتصادية محلية على كافة المحافظات على مستوى المدينة والقرية والنجع، دفعًا بعجلة الاقتصاد القومي، أسوة بالعديد من الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، وكوريا الجنوبية، وغيرها من البلدان التي تعتمد اقتصاداتها على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ومشروعات مغذية للصناعات المتوسطة، وتوفير فرص عمل في مختلف المحافظات.

 

ونوه إلى ضرورة تكثيف حملات التوعية، وتشجيع أبنائنا من الشبان والشابات، بالمبادرة، موضحًا أن من يرغب في دعم المبادرة عليه أن يتوجه لديوان عام المحافظة يقدم الفكرة، مردفًا: "بيقعدوا معاه، ولو محتاج تمويل يوجد 6 بنوك وطنية يتم الاتفاق مع أحدهم وفقًا لطبيعة المشروع المتقدم، ويتم المضي قدمًا في الأوراق الثبوتية، وباقي الإجراءات".