رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دبلوماسى سابق: السنغال لا تنضم لأى تحالفات ولا مواثيق متطرفة وعلاقاتنا معها جيدة

الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس السنغال

قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية، إن السنغال دولة هامة في القارة الإفريقية والعلاقات المصرية والسنغالية تاريخية، ومصر كانت أول دولة تعترف باستقلال السنغال عام 60.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، والمذاع عبر فضائية "الحياة"، أن الرئيس السنغالي ماكي سال، ذكر في تصريح سابق له أنه عندما يتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي سيجد حلًا لمشكلة سد النهضة ويضمن حقوق مصر ويضمن مصالح كل الدول المشاركة في النيل. 

وأضاف أن السنغال ستتلقى دعمًا سياسيًا واقتصاديًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال رئاستها الاتحاد الإفريقي والتي ستبدأ خلال أيام، مشيرًا إلى أن شعب السنغال ودود يتبع الوسطية في الديانة ولهم نظرة للدين الإسلامي الوسطي ويعتبرون أن الإسلام يجب ألا يتخذ وسيلة لنشر الأفكار المتطرفة.

وتابع أن الدبلوماسية السنغالية معروفة ولا تنضم لأي تحالفات ولا مواثيق متطرفة، والسنغاليون يدرسون في جامعة الأزهر والتي تعد أكبر بعثة دراسية في القارة الإفريقية وكلهم يقدرون شيخ الأزهر.

العلاقات التجارية بين البلدين

وأكد أن العلاقات التجارية يجب زيادتها ونحتاج لاتفاقيات وتعاهدات أكثر من الوقت الحالي والعلاقات تسمح بزيادتها، كما أن مصر تحرص على حضور المؤتمرات السنغالية ومنها مؤتمر الأمن والسلم في إفريقيا، فمصر من الدول المشاركة في هذا المؤتمر وتقدم منحًا للطلاب السنغاليين في الأزهر وأكاديمية ناصر العسكرية وفي أكاديمية الشرطة والعلاقات موجودة تاريخيًا ويجب العمل على تطويرها.