رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"هى المبتدأ والمنتهى".. محمد الباز: مًن يراهن على مصر لا يخسر

دكتور محمد الباز
دكتور محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، إن من يراهن على مصر لا يخسر، والحديث عن المصريين أولادنا ولا أتكلم عن من هم خارج الحدود أو الجنسية أو الثقافة أو الهوى والمزاج المصري.

وأضاف، خلال حلقة برنامج "آخر النهار"، والمذاع عبر فضائية "النهار": "لأن هذا البلد أصيل وعميق ولديه تاريخ وحضارة ومن لديه ذلك حتى لو مر به توعك ومحاولات لسحب البساط يعود مرة أخرى لاستعادة نفسه ويقاوم".

وتابع: “لدينا في مصر الذين ينتجون القوى الناعمة كالثقافة والفنون والأدب والخيال، ومصر في كل مسار من مسارات الفن والثقافة والإبداع، قدمت وستقدم كذلك".

وأوضح أن دولة التلاوة في مصر بدأنا نعرفها من الشيخ رفعت ولكن قبله آخرين منهم الشيخ أحمد ندى والفيومي، ومصر هي من وضعت قواعد التلاوة والغناء والتلحين والسينما والرواية والقصة القصيرة والشعر.

ووجه رسالة شكر للفنان حميد الشاعري، بسبب تصريحاته التي قال فيها: “أنا جيت مصر أقعد 40 يومًا قعدت 40 سنة، وعمل نقلة في الموسيقى العربية”، وقال أيضًا: "مصر قدمتلي اللي مفيش بلد مكن تديهولي"، مؤكدًا أن مصر لا تعطي الأموال ولا الجوائز ولكن تعطي الثقافة والعلم والروح، وربنا خصها بأشياء وفنانين كثيرين جاءوا لمصر وتمصروا ومطربين صمموا أن يكونوا في بلادهم وعدم الإتيان لمصر لم يأخذوا شهرة، وكاظم الساهر بدأ نجوميته من مصر ولم يأتيها منذ عشر سنوات ولهذا بهتت نجوميته.

“الباز”: مصر هي المبتدأ والمنتهى

وأوضح أنه وجه له سؤالًا في معرض الكتاب أمس من صحفي، سأله عن رأيه في تراجع الثقافة المصرية، فقال له: “من قال إن الثقافة المصرية (الفن والإبداع) تراجع ولكن هناك استهداف لهذا ونحن عارفين ولكن لن يستطيع أحد أن يأخذ من البلد شيء عملتها بروحها والأجيال المتجددة ولا أحد يعرف متى ستكف مصر عن ولادة المبدعين؟”، مشيرًا إلى أنه لا أحد يقلق على هذا البلد ولا يغضب من وجود تصريح غير مسئول، معقبا: “مصر هي المبتدأ والمنتهى”.