رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز: كسرنا حاجز الـ2000 إصابة.. وهذا موعد انتهاء الموجة الرابعة لكورونا

دكتور محمد الباز
دكتور محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، إننا دخلنا مساحة الخطر بالنسبة لإصابات فيروس كورونا في الموجة الرابعة.

وأضاف، خلال حلقة برنامج "آخر النهار"، والمذاع عبر فضائية "النهار": أن وزارة الصحة أعلنت في بيانها أمس أننا كسرنا حاجز الـ2000 إصابة منذ بداية جائحة كورونا في مارس 2020، وسجلت وزارة الصحة أمس 2007 حالات لأول مرة، مشيرًا إلى أن التطعيمات بالجرعة التعزيزية وصلت إلى 612.311.

وأكد أن خطر انتشار فيروس كوورنا كبير ولدينا معلومات أساسية عن الوضع الوبائي في مصر على ذمة وزارة الصحة بأنه ما زال آمنًا من حيث الإمكانيات وقدرة النظام الصحي على الاستيعاب.

وتابع: "رغم انتشار متحور أوميكرون لكن الذهاب للمستشفيات أقل بكثير وهذا يرجع الفضل فيه لربنا واللقاح، وممكن ناس منهم تصاب بالفيروس ولكنه يكون بأعراض خفيفة مثل نزلة برد". 

وأوضح أننا في ذروة الموجة الرابعة الآن، والتوقعات أن تستمر لمنتصف فبراير المقبل ومعنى ذلك أن يحافط الناس وإن شاء الله تمر مثل غيرها ولكن الأمر يحتاج لمزيد من الحذر.

موجة البرد الشديدة 

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بموجة البرد، ذكر أن هيئة الأرصاد تتحدث أن غدًا الأحد توجد موجة برد جديدة رغم أننا لم ننته من القديمة، والمسألة تبدو أننا نحتاج للتغيير من سلوكنا وأعتقد أن ثقافة البرد والصقيع لم تكن ضمن ثقافة المصريين، معقبًا: “ربنا يسامحهم لما كانوا بيغنوا الجو ربيع طول السنة”.

وأكد أن ثقافة البرد في اللبس ووسائل التدفئة والطعام الذي يتناوله الناس كل هذا ينعكس في الفن والدراما، معقبا: “عمرو دياب كان بيهزر بأغنية أيس كريم في ديسمبر”.