رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأرقام.. الأتربى يدحض الأكاذيب والشائعات حول بنوك مصر (فيديو)

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال محمد الأتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، إن الأكاذيب والشائعات التي تستهدف القطاع المصرفي والنجاحات الحكومية الأخيرة دائمًا تظهر في هذا الوقت من العام.

ولفت الأتربي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أنه كان هناك رد قاطع من اتحاد بنوك مصر، مؤكدًا أنه يراهن على وعي الشعب المصري، والأرقام تحكم وبإشادة المؤسسات الدولية.

فتح بنك ستاندرد تشارترد فرعًا في مصر دليل على قوة اقتصادها

وأضاف الأتربي، أن البنك المركزي وافق منذ أسبوع على أحد البنوك الأجنبية أن يفتح في مصر وهو بنك ستاندرد تشارترد، والذي ما كان يفتح فرعًا له في مصر إلا بعد تأكده من قوة الاقتصاد المصري، وحجم أرباح القطاع المصرفي.

 

ولفت رئيس اتحاد بنوك مصر، إلى أن محافظ البنك المركزي اختير كواحد من أفضل 10 محافظين على مستوى العالم.

 

الأرقام تفضح الأكاذيب والشائعات الإخوانية حول بنوك مصر

وقال الأتربي، إن ودائع القطاع المصرفي في مصر في عام 2014 كانت تريليونًا و400 مليار، بينما وصل حجم الودائع اليوم إلى 6 تريليونات و200 مليار جنيه.

 

وأضاف رئيس اتحاد بنوك مصر، أن كل شهر تتزايد حجم الودائع ما يدل على ثقة المستثمرين والمواطنين في القطاع المصرفي، فهو من أنجح القطاعات، وأرباح البنك الأهلي وبنك مصر تزيد على 45 مليار في نهاية 2021.

وأوضح أن هناك  معيارًا يقاس به قوة كفاية رأس المال في البنوك، وهو 13% على مستوى العالم، هذا المؤشر في مصر وصل 19% ما يؤكد توفر السيولة وأن ما يتردد شائعات مغرضة.

وأكد رئيس اتحاد بنوك مصر، أن البنك المركزي هو الوحيد على مستوى العالمي يضمن ودائع العملاء في البنوك.

ونوه بأن الناتج المحلي في مصر كان موجبًا رغم أنه في أغلب دول العالم بالسالب، بسبب جائحة كورونا.

وأشار الأتربي، إلى أن البنك المركزي يمنح تراخيص للبنوك التي تضيف قوة للاقتصاد المصري.

الأتربي:  الدولار مازال في الحدود الآمنة

وأكد أن الدولار ما زال في الحدود الآمنة، وأن تحركه قليلًا لا يقلقنا، مردفًا: "ارتفاع الدولار وانخفاضه شيء صحي ما دام لا يحدث قفزات مثلما حدث في دول أخرى، وتحرك سعر الفائدة الأمريكية لا يضر مصر، فإعلان رفع سعر الفائدة 3 مرات، يوصلها لـ1.25، بدل 0.25، بينما الفائدة على المصري 11%".

وأكد أن رفع الفائدة الأمريكية لا يمثل شيئًا بالنسبة للجنيه المصري، وأن الدول تقاس بقوة اقتصادها، لافتا إلى أن الاستثمار في أذون الخزانة من أنجح الاستثمارات في السنوات السابقة.

 

أهم نجاحات الجهاز المصرفي المصري

وقال رئيس اتحاد بنوك مصر، إن أهم نجاحات الجهاز المصرفي هو ضخ أموال في الاقتصاد وتشغيل العمالة، فالإقراض معناه إقامة مشروعات وتشغيل عمالة، وأبرز تلك المبادرات مبادرة البنك المركزي في تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر شغلت ملايين المواطنين.