رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث اقتصادى: 4 تقارير دولية تكذب شائعات السوشيال ميديا عن البنوك

ستوديو

قال محمد نجم، الباحث الاقتصادي، إن أفضل رد على الحملة الممنهجة ضد الاقتصاد المصري والبنوك على السوشيال ميديا وبعض القنوات، هو تقارير تقديرات صندوق النقد الدولي التي كانت إيجابية عن الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى تقديرات البنك الدولي.

جولدمان ساكس يشيد بالاقتصاد المصري في تقرير لعملائه 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نانسي نور في برنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن في الوقت الذي تنتشر فيه الشائعات والأكاذيب المختلفة أن الاقتصاد المصري ضعيف، أصدر جولدمان ساكس تقريرًا لعملائه من المستثمرين يتحدث فيه بشكل إيجابي ويدافع عن أداء العملة المصرية، ويشير إلى أن هناك مبالغات وحالة من الهلع غير المبررة.

دخول ستاندرد تشارترد القطاع المصرفي المصري أفضل رد على الشائعات

وأردف نجم: "دليل آخر يكذب الشائعات، وهو دخول مستثمر جديد في السوق المصرفية المصرية، هو ستاندرد تشارترد، ومن المستحيل أن يستثمر في دولة غير مستقرة ومقبلة على أزمة كما تتحدث الشائعات".

وتابع: "مستحيل مجموعة مالية مثل ستاندرد تشارترد تتحدث بطريقة إيجابية عن الاقتصاد المصري وهو على وشك الانهيار"، لافتًا إلى أن ستاندرد تشارترد أصدر تقريرًا عن أسباب دخوله القطاع المصرفي المصري.

وأكد أن الاقتصاد المصري يتمتع بصلابة ناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية، وهو اقتصاد مرن وسوق استهلاكية كبيرة.

واستطرد نجم: "المستثمرون لا ينظرون إلى مصر أنها سوق استهلاكية كبيرة فقط، وإلا كانت تغلبت دول مثل الهند وبنجلاديش على بريطانيا، لكن الأمر متعلق بالأمن السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مصر تقوم بإصلاح هيكلي بعد الإصلاح المالي".

جولدمان ساكس: مصر لديها قدرات قوية جدًا

وأوضح أن تقرير جولدمان ساكس، وهو من أعرق المؤسسات المصرفية، يتحدث في تقريره الأخير أن مصر لديها قدرات قوية جدًا، لديها احتياطات نقدية كافية لا تدعو للقلق، بفضل أن مصر لديها آفاق مستقبلية وتوقعات في مجالات مثل السياحة والغاز المسال.   

وأشار تقرير جولدمان ساكس إلى أن مصر أمامها فرصة للاستفادة من إعادة هيكلة سلالس الإمداد العالمية التي انضربت في ظل جائحة كورونا.

ولفت إلى أن القارة الإفريقية دخلتها استثمارات 98 مليار دولار، بنسبة 6% من الاستثمارات العالمية، وكان لمصر نصيب الأسد من هذه الاستثمارات، موضحًا أن مصر ثاني أكبر اقتصاد في إفريقيا بعد نيجيريا.