رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ظهور فطر جديد ينمو على أشجار النخيل.. ما القصة؟

باحثة بعلوم دمياط
باحثة بعلوم دمياط

كشفت الدكتورة هدى الغرباوي، مدرس بقسم النبات والميكروبيولجي بكلية العلوم جامعة دمياط، تفاصيل تسجيلها فطر جديد، موضحة أنه قطر بايزيدي ينمو على أشجار الفواكه وأشجار النخيل في منطقة الدلتا.

وأضافت الغرباوي، خلال لقائها عبر زووم ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الجمعة، أنه  لدينا مجموعة من الأشجار تتمتع بأهمية اقتصادية كبيرة، لكن المزارعون يشكون من الإصابة بالفطريات والموت المفاجئ، ومن هنا بدأت رحلات الاستكشاف والبحث، حيث ينتشر على جذع النخل وتكون الإصابة في البداية على هيئة جراثيم صغيرة تدخل الجذع وتكون غير مرئية حتى تقضي على الشجرة بالكامل وفي المرحلة الأخيرة تظهر ثمار صفراء اللون على الشجرة.

وتابعت: "اكتشفنا مجموعة كبيرة من الفطريات التي تسبب في تحلل الأشجار وتؤدي إلى موتها المفاجئ، من بين هذه الفطريات فطر مختلف عن البقية ويتميز بأن إصاباته سريعة ويقضي بشكل قاسٍ على النباتات خاصة في صفوف أشجار النخيل، وهذا الفطر مختلف عن إيدز النخيل".

تجربة مجموعة من التقنيات في التحكم والسيطرة على الفطر

وأوضحت المدرس بقسم النبات والميكروبيولجي بكلية العلوم جامعة دمياط، أنه سيتم تجربة مجموعة من التقنيات والاستراتيجيات في التحكم والسيطرة على الفطر والقضاء على المرض، وستكون هذه التقنيات آمنة فيما يتعلق بإنتاج الفواكه بشكل عام.

وأردفت: "من المعروف أن الفطريات البازيدية تنمو في المواسم الممطرة أو البادرة، ولكن الفطر الذي اكتشفناه يتواجد في كل فترات العام بصرف النظر عن درجات الحرارة، وفي العموم يستغرق تحلل الأشجار والنباتات سنوات، لكن الفطر الجديد سبب تحللا بمعدلات أسرع لدى أشجار النخيل".