رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ما سبب وجود عقار مولنوبيرافير فى المستشفيات فقط؟.. مستشار الرئيس يجيب

ستوديو

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن حياة العالم كله بعد كورونا اختلفت، سواء أكانت صحية أو اقتصادية أو طبية، فحدث خللًا كبيرًا في العالم الذي يعاني منذ عامين على مراحل مختلفة في ظل الوباء.

تاج الدين: حياة العالم بعد كورونا اختلفت

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد شردي، ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة" مساء اليوم الخميس، أن وباء كورونا ما زال ينتشر، وكل يوم نسمع عن متحور جديد وأدوية جديدة وتطعيمات جديدة وأيضًا إصابات جديدة.

 

وأوضح أن المتحور أوميكرون أصيب به أعداد كبيرة أكثر من أي متحور آخر، والسبب في ذلك أن المصاب بفيروس أوميكرون قادر على إصابة أشخاص آخرين بشكل هائل يقترب من 3 أضعاف كورونا الأصلي، و4 أضعاف الأنفلونزا الموسمية.

ولفت إلى أن الإصابات بأوميكرون أصبحت بين العائلات بأكملها والأطفال والشباب وكبار السن، وهو انتشار كبير يزيد منه أننا في موسم الشتاء والإنفلونزا الموسمية موجودة، مما جعل هناك انتشارًا للاثنين، مما جعل أعداد الإصابات كبيرة ليس في مصر فقط، بل في العالم كله.

وأشار إلى أنه من ناحية التوقعات العلمية، فإن التحورات من كورونا ستبدأ تقل، ولكن سيظل فيروس كورونا موجود في المجتمعات كلها كنوع من الفيروسات التنفسية المنتشرة مثل الإنفلونزا العادية وغيرها من الفيروسات.

 

 

عن سبب وجود عقار مولنوبيرافير في المستشفيات فقط، أوضح أن العقار ما زال مسجلًا للاستخدام الطارئ فقط، لأنه دواء لم يأخذ حظه من التجارب طويلة المدى ليتم تقييمها تقييمًا علميًا بكل احتمالياته، لافتًا إلى أنه دواء ضد الفيروسات يضعف قدرة الفيروس على التكاثر داخل الخلايا البشرية.