رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحة تكشف الميزة الأساسية لعقار "مولنوبيرافير" لمصابى كورونا

ستوديو

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إننا مستعدون للغاية لأسوأ السيناريوهات الخاصة بارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، مفيدا بأن الفيروس عندما يدخل إلى الجسد يحاول أن يكثر من نفسه داخل الخلية ويتكاثر، ولكن القلق عندما يحدث التغير في مكان يزيد من شدة المرض، أو يزيد من سرعة الانتشار، أو مقاوم للقاحات.

 

الصحة: تلقى اللقاح له عامل في تخفيف حدة الأعراض

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد شردي، ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة" مساء اليوم الخميس، أن متحور "بي إيه تو" من متحور أوميكرون، موجود من ديسمبر الماضي، وهو من البداية حتى هذه اللحظة لا يوجد في هذه النسخة ما يدعو إلى أن يكون من المتحورات مثيرة الاهتمام أو القلق.

 

وأوضح أن جزء كبير من قلة حدة الأعراض عند الكثير بعد إصابتهم بمتحور أوميكرون، هو تلقيهم اللقاح لأنه يجعل الأعراض أقل حدة بكثير والاحتياج لدخول المستشفيات، ويقلل من معدلات الوفيات، لذلك لا بد من تلقي اللقاح لأهميته الشديدة.

 

وعن عقار "مولنوبيرافير، أشار إلى أن عدد من الشركات الوطنية لتصنيع الأدوية بدأت في إنتاجه بعد موافقة هيئة الدواء المصرية لعلاج المصابين بفيروس كورونا به، ولكن فقط موجود في مستشفيات الصحة والمستشفيات الجامعية فقط.

 

ولفت إلى أن الميزة الأساسية لعلاج مولنوبيرافير، هي أنه يؤخذ عن طريق الفم وسيكون مجود بالمستشفيات الجامعية ومستشفيات الصحة، مما يضمن سلامة المريض وأخذه بطريقة صحيحة.

 

وأوضح أن هناك توجيها من الرئيس السيسي بتقليل التزاحم والتجمعات ووجود تباعد بين الناس لمسافة آمنة تصل إلى متر واحد، وضرورة ارتداء الكمامة.

 

وشدد أنه سيتم التأكيد على تفعيل الإجراءات الخاصة بارتداء الكمامات وتحصيل الغرامات وعدم دخول المصالح الحكومية إلا بعد تلقي اللقاح.