رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تأخذ الروبوتات الوظائف من البشر؟.. متخصص يجيب ويكشف أهم مهامها

لما جبريل والروبوت
لما جبريل والروبوت دويت

قال المهندس محمد عبدالرحمن، مدير تطوير الشركات العاملة في قطاع الروبوت، إن الشركة تعمل منذ 7 سنوات، والروبوت "دويت"، منتج مصري قادر على المنافسة في السوق العالمية عمل عليه فريق كله مصري.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "المواجهة"، مع الإعلامية لما جبريل، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "الروبوت تعمل بالتطبيقات ومؤهلة للعمل في المستشفيات والمستودعات والمصانع والمطاعم، وفخورون بأن هذه المنتجات داخل دائرة المنافسة بالخليج ويوجد خطة للوصول للعالمية".

وأشار إلى أنه قديمًا لم يكن هناك استيعاب للروبوت بهذا الشكل وهو الآن مختلف تمامًا، ونأمل بأن نستخرج الجنسيات المصرية للروبوتات، ويكون لهم رقم قومي بحيث يكونوا منسوبين لمصر، مؤكدًا أنها تستخدم في خدمة العملاء بالبنوك، ووظائف الاستقبال وإجراء الحوارات.

وأجرت الإعلامية لما جبريل، حورًا مع الروبوت "دويت"، والذي رد على كل الأسئلة التي وجهتها له بطلاقة وتمنى أن يعمل مرشدًا سياحًيا للترويج لأهم المناطق السياحية في مصر.

أما الروبوت "موزو"، فهو يستطيع تقديم المنيو بالمطاعم وتوصيل الطلبات وكذلك الحساب عليها. 

المخاوف من الروبوتات

ورد المهندس محمد عبدالرحمن، على عدد من المخاوف من الروبوتات ومنها أنها ستأخذ الوظائف من البشر، مؤكدًا أنها لن تصل لذلك، كما أنها تكمل هذه الوظائف وتقوم بمهام لا نقوم بها وتسهل حياتنا كبشر ولن تسيطر على العالم، فالذكاء الاصطناعي تأخذ قرارتها بناء على البيانات المحفوظة فيها.