رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سنجر: الإمارات فى قلب كل مصرى..وزيارة السيسى لتقديم الدعم

ستوديو

قال الدكتور أشرف سنجر، أستاذ السياسات الدولية، إن العلاقات بين مصر والإمارات قوية، وهو ما دفع الرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة الإمارات على عجل لتقديم الدعم لهم.

 

وأضاف سنجر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن  العلاقات المصرية الإماراتية طويلة وممتدة ويوجد دعم متبادل بن البلدين، فضلا عن أن صعود الاقتصاد الإماراتي رائع ولافت.

سنجر: لا حديث عن أمن عربي إلا برعاية ودعم مصر 

وأردف سنجر، أن مصر والسعودية والإمارات والجزائر 4 دول مستقرة وقوية في الشمال العربي، ومد جسور التعاون والوحدة بينها ضروري، لافتا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي تنبأ بدور مصر كدولة مركزية من 8 سنوات، وعمل على تطوير قوة عسكرية محترمة.

وأشار إلى أن مصر قاسم مشترك مع العديد من البلدان، فمصر قاسم مشترك مع الجزائر في ليبيا، وكلا البلدين مهتم بدعم استقرار ليبيا وعودة ليبيا للوطن العربي، كما أن مصر قاسم مشترك مع السعودية والإمارات في قضية اليمن، ولبنان والعراق.

وتابع: “الرئيس السيسي يحمل على عاتقه أن مصر دولة محورية، ولا حديث عن وجود أمن عربي إلا مصر راعية وداعمة له، والزيارة تعبير عن دعم الرئيس السيسي للإمارات، وأن الإمارات في قلب كل مصري، لأنها دولة محبة للسلام، لها دور مهم في العالم العربي”.

 

وكان الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عقدا مباحثات ثنائية، حيث أعرب ولي عهد أبوظبي عن ترحيبه بالرئيس ضيفًا عزيزًا على الإمارات، معربًا عن اعتزاز الحكومة والشعب الإماراتي بما يجمعهما بمصر وشعبها من أواصر تاريخية وطيدة وعلاقات وثيقة في مختلف المجالات، مؤكدًا التقدير البالغ للدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس في حماية الأمن القومي العربي والدفاع عن قضايا الأمة العربية، وكذلك مساعي مصر الدؤوبة في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة، وذلك ارتكازًا على ثقل دور مصر ومحوريته ومقوماته على الساحة الإقليمية.

الرئيس السيسي يعرب عن تضامن مصر حكومة وشعبًا مع دولة الإمارات

وأكد الرئيس السيسي، أن زيارته الحالية للإمارات تأتي استمرارًا لمسيرة العلاقات الوثيقة والمتميزة التي تربط البلدين وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد، ودعمًا لأواصر التعاون الثنائي على جميع الأصعدة، مجددًا سيادته في هذا الإطار الإعراب عن تضامن مصر حكومة وشعبًا مع دولة الإمارات الشقيقة جراء الحادث الإرهابي الأخير الذي أسفر عن وفاة وإصابة عدد من المدنيين، ومؤكدًا إدانة مصر لأي عمل إرهابي تقترفه ميليشيا الحوثي لاستهداف أمن واستقرار وسلامة دولة الإمارات الشقيقة ومواطنيها، ودعم مصر لكل ما تتخذه الإمارات من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها وذلك في إطار موقف مصر الراسخ من دعم أمن دولة الإمارات العربية المتحدة واستقرارها والارتباط الوثيق بين الأمن القومي المصري وأمن الإمارات الشقيقة.