رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد عكاشة: زيارة السيسى للإمارات تؤكد الارتباط الوثيق بين الأمن القومى المصرى والعربى

العميد خالد عكاشة
العميد خالد عكاشة

قال العقيد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن توقيت زيارة الرئيس السيسي إلى الإمارات له دلالة مهمة تؤكد الارتباط الوثيق بين الأمن القومي المصري والعربي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامي محمد شردي، المذاع عبر فضائية "الحياة": "أتوقع أننا أمام تدشين لعمل سيكون فيه شغل على مستوى النشاط السياسي في المجتمع الدولي وربما يحتاج ذلك للتنسيق المباشر بين الرئيس المصري والإمارات والبحرين، وأعتقد أنه سيكون هناك عمل عسكري مشترك لرفع الكفاءة، وأن يكون هناك مناورة عسكرية مشتركة تتم بين مصر والسعودية في نفس التوقيت الذي نتحدث فيه عن هذا اللقاء السياسي". 

وتابع: “ربما اللقاء الرباعي يدور حول الحديث مرة أخرى عن شركات لرفع القدرات لو تحدثتا على المستوى الاقتصادي والتنموي خاصة مع الإشارة الهامة التي أشار إليها الشيخ محمد بن زايد بأن المشروع التنموي الذي تقوم به مصر إضافة إلى قوة الدول العربية".

وذكر أنه قد يتضمن الحديث حول صياغة قدر من الانضباط الأمني من أمن ملاحي ومواجهة القرصنة. 

واكد أن مصر لا تمل من أن تحمل عبء الملف الفلسطيني وهي مدركة أنه معقد وصعب ويحتاج لدفع الأطراف لتحمل مسئولياتها وتحتاج لتهدئة طويلة المدى لخلق وضع جديد أكثر إنسانية وإيجابية للمواطن الفلسطيني.