رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى يوم ميلادها واحتفال جوجل بها.. علاقة والد سعاد حسنى بكسوة الكعبة

ستوديو


 

احتفل محرك البحث "جوجل"، بذكرى ميلاد الفنانة المصرية الراحلة سعاد حسني الـ79، الذي يحل اليوم الأربعاء 26 يناير، ووضع صورة لها بمقدمة المتصفح في نسخته العربية. 

من هي سعاد حسني؟

ولدت سعاد يوم 26 يناير عام 1943، بحى بولاق بالقاهرة، ووالدها الخطاط السورى محمد حسنى البابا (البابانى)، ينحدر من أصول كردية، قدم من سوريا إلى مصر وقام بزخرفة كسوة الكعبة حينما كان يعمل فى القصر الملكى السعودى ويعتبر من أشهر خطاطى يافا وكبار الخطاطين العرب, واستدعاه الملك الفاروق ليتولى إدارة مدرسة تحسين الخطوط الملكية وكان مقرها مدرسة خليل آجا الثانوية فى العباسية.

وجدها المطرب السورى حسنى البابا وشقيقه الممثل الكوميدى أنور البابا الذى اشتهر بأداء دور (أم كامل) الذى جسد شخصية المرأة الشامية أفضل من المرأة ذاتها.

قدمت سندريلا الشاشة، 91 فيلمًا، خلال مسيرتها الفنية، ويشكل الكثير منها علامات فى تاريخ السينما المصرية، وتم اختيار 8 أفلام منها ضمن قائمة أهم 100 فيلم مصرى عبر التاريخ، من أشهر أفلام السندريلا، خلى بالك من زوزو، صغيرة على الحب، الكرنك، الزوجة الثانية، العريس يصل غدًا، الست الناظرة، المشبوه، للرجال فقط، حب فى الزنزانة، الاختيار، على من نطلق الرصاص، السفيرة العزيزة، غريب فى بيتي، عصفور فى الشرق وغيرها الكثير من الأفلام التى حققت نجاحات جماهيرية كبيرة.

ويعد آخر أعمالها عملًا إذاعيًا شعريًا صوتيًا باسم "عجبى" من رباعيات صلاح جاهين سجلته لصالح إذاعة بى بى سى العربية فى لندن، بالإضافة إلى تقديمها قصيدة "المكنجي" لصلاح جاهين، إبّان انتفاضة الأقصى دعمًا للشعب الفلسطينى.